الخميس 9 مايو / مايو 2024

"إصابة دقيقة ومباشرة".. الحوثيون يعلنون استهداف سفينة أميركية

"إصابة دقيقة ومباشرة".. الحوثيون يعلنون استهداف سفينة أميركية

Changed

قالت جماعة الحوثي إنها حققت إصابات دقيقة ومباشرة لدى استهدافها السفينة ستار أيرس - أكس
قالت جماعة الحوثي إنها حققت إصابات دقيقة ومباشرة لدى استهدافها السفينة ستار أيرس - أكس
قال المتحدث باسم الحوثيين إن الجماعة قامت باستهداف سفينة ستار أيرس الأميركية في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة.

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الاثنين، استهداف سفينة أميركية في البحر الأحمر، في أعقاب تقارير من وكالتين بريطانيتين للأمن البحري بأن سفينة أبلغت عن استهدافها بصاروخين أثناء مرورها في مضيق باب المندب الإستراتيجي.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان: "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الردّ على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا، قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية باستهداف سفينة ستار أيرس (Star Iris) الأميركية في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة".

وأضاف سريع أن "الإصابة دقيقة ومباشرة"، مؤكدًا مواصلة "قرار منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربي، حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وكانت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية، أفادت بأنها تلقت "تقريرًا عن حادثة على بُعد 40 ميلًا بحريًا إلى جنوب المخا في اليمن".

وأضافت أن "القبطان أبلغ أن سفينته هوجمت بصاروخين"، مشيرةً إلى أن طاقم السفينة بخير وأن السفينة واصلت مسارها إلى ميناء توقفها التالي.

من جهتها، ذكرت وكالة أمبري البريطانية للأمن البحري أن ناقلة بضائع مملوكة لليونان، وترفع علم جزر مارشال "استُهدفت بصواريخ في حادثتين منفصلتين" في غضون 20 دقيقة، و"ورد أنها أصيبت وتعرضت لأضرار مادية على الجانب الأيمن"، لافتة إلى أن السفينة كان على متنها فريق أمني مسلح خاص.

الغارات الأميركية

ومنذ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تنفذ جماعة الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ردًا على العدوان الإسرائيلي على غزة. 

وعلى أثر ذلك، شنّت القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ثلاث موجات من الضربات على مواقع يمنية منذ 12 يناير/ كانون الثاني الماضي. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق، بحجة حفظ سلامة حركة الملاحة العالمية. 

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".

إلى ذلك، يأتي هجوم الحوثيين اليوم الإثنين، بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة شن غارات على شمال مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن؛ استهدفت زورقين بحريين مسيّرين بالإضافة إلى ثلاثة أنظمة صواريخ منقولة مضادة للسفن "كان يجري الإعداد لإطلاقها ضد سفن في البحر الأحمر"، وفق القيادة العسكرية الأميركية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close