الإثنين 24 يونيو / يونيو 2024

توتر البحر الأحمر.. استهداف سفينتين بصواريخ قبالة اليمن

توتر البحر الأحمر.. استهداف سفينتين بصواريخ قبالة اليمن

Changed

يستخدم الحوثيون صواريخ ومقذوفات ومسيرات محلية الصنع
يستخدم الحوثيون صواريخ ومقذوفات ومسيرات محلية الصنع خلال الهجمات في البحر الأحمر- إكس
تعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم على سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر ردًا على العدوان الذي تشنه تل أبيب على غزة.

أعلنت جماعة الحوثي، أمس الثلاثاء، أنها أطلقت صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر مما ألحق أضرارًا بهما.

بدوره، أكد الجيش الأميركي أن الجماعة اليمنية أطلقت ستة صواريخ باليستية على سفينتين في البحر الأحمر وخليج عدن. 

وكان المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، قد أكد إطلاق صواريخ بحرية على السفينتين (ستار ناسيا) و(مورنينغ تايد)، مشيرًا إلى أن السفينتين، اللتين ترفعان علمي جزر مارشال، وبربادوس على الترتيب، أميركية وبريطانية.

وبعد أن كان الحوثيون يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وسعت الجماعة اليمنية دائرة الاستهداف لتشمل المصالح البريطانية والأميركية البحرية، بعد هجوم مشترك على مواقعهم في اليمن. 

وقال عبد الملك الحوثي، زعيم الجماعة اليمنية، أمس الثلاثاء إن الحوثيين سيواصلون "التصعيد أكثر فأكثر" إن لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.

الهجوم على "ستار ناسيا"

من جهتها، أشارت القيادة المركزية للجيش الأميركي إلى أن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ على السفينة ستار ناسيا، مما أدى إلى حدوث أضرار طفيفة من دون وقوع إصابات.

ولفتت على منصة إكس إلى أن سفينة تابعة للبحرية الأميركية تعمل بالقرب من ستار ناسيا أسقطت أحد الصواريخ. وتابعت أن ستار ناسيا ظلت صالحة للإبحار، واستمرت نحو وجهتها.

من جهتها، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري أنهما تلقتا تقارير عن وقوع انفجار بالقرب من سفينة تجارية قبالة ميناء عدن اليمني أمس الثلاثاء.

وذكرت أمبري أن ناقلة البضائع السائبة المملوكة ليونانيين استُهدفت، أثناء توجهها جنوبًا عبر ممر العبور الأمني ​​البحري على بعد نحو 53 ميلًا بحريًا جنوب غربي عدن.

وكانت السفينة في طريقها إلى الهند قادمة من الولايات المتحدة. وقالت خدمة تتبع الناقلات (تانكر تراكرز دوت كوم) إن السفينة كانت تحمل فحمًا أميركيًا إلى الهند.

"مورنينغ تايد"

كذلك، أوضحت أمبري أن سفينة البضائع العامة الثانية التي ترفع علم بربادوس، ومملوكة لشركة بريطانية تعرضت لأضرار بسبب طائرة مسيرة أثناء إبحارها باتجاه الجنوب عبر البحر الأحمر، فيما لم ترد تقارير عن وقوع إصابات. وقالت أمبري إن السفينة أجرت مناورات للمراوغة وواصلت رحلتها.

وأبلغت شركة الشحن البريطانية (فورادينو) المالكة للسفينة (مورنينغ تايد) وكالة "رويترز"، بأن الناقلة تبحر حاليًا من دون مشكلات، لكنها لم تقدم مزيدًا من المعلومات، بعدما كانت القيادة المركزية الأميركية قد أكدت أن 3 صواريخ أطلقها الحوثيون، سقطت في المياه بالقرب من السفينة مورنينغ تايد، ولم تتسبب في أضرار أو إصابات.

وأظهرت بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصات لندن أن (مورنينغ تايد)، كانت تتجه جنوبًا عبر البحر الأحمر، بعدما عبرت قناة السويس يوم الجمعة. وتظهر أحدث إشارة لها أنها تبحر خارج البحر الأحمر، عبر مضيق باب المندب.

وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، قد أعلنت بعد منتصف الليل تلقيها تقريرًا عن إطلاق مقذوف نحو الجانب الأيسر لسفينة على بعد 57 ميلًا بحريًا غربي الحديدة، وأشارت إلى رصد زورق صغير بالقرب من الموقع.

وأضافت الهيئة أن المقذوف مر فوق سطح السفينة وتسبب في أضرار طفيفة لنوافذ قمرة القيادة، لكن السفينة وطاقمها سالمون وواصلوا مسار الرحلة المخطط له.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close