الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إعلان أبو عبيدة بشأن أسرى الاحتلال يثير ضجة في إسرائيل.. كيف علّق بينيت؟

إعلان أبو عبيدة بشأن أسرى الاحتلال يثير ضجة في إسرائيل.. كيف علّق بينيت؟

Changed

أعلن أبو عبيدة أن تدهورًا طرأ على صحة أحد الأسرى الإسرائيليين لدى كتائب عز الدين القسام
أعلن أبو عبيدة أن تدهورًا طرأ على صحة أحد الأسرى الإسرائيليين لدى كتائب عز الدين القسام (الصورة: موقع القسام)
أثار إعلان حماس ضجة واسعة في إسرائيل، ووصفته الصحافة العبرية بـ"الاستثنائي"، فيما ذكرت قناة "كان" أن تعليمات وردت للوزراء في حكومة بينيت بعدم التعليق عليه.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مساء أمس الإثنين، إنّ إسرائيل ستواصل "جهودها" لاستعادة أسراها لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

جاء ذلك بعدما أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لـ "حماس"، أن تدهورًا طرأ على صحة أحد الأسرى الإسرائيليين لديها.

واتّهم بينيت حماس باحتجاز "مدنيّين مضطربين نفسيًا، وجثتي جنديّين خلافًا لجميع المواثيق والقوانين الدولية"، على حدّ وصفه.

وفيما حمّل حركة حماس "المسؤولية عن حالة المدنيَين الأسيرَين"، أشار إلى أنّ "إسرائيل ستواصل بذل جهودها بكل مسؤولية وإصرار، من خلال الوساطة المصرية، من أجل استعادة الأسرى والمفقودين".

"إعلان استثنائي"

وكتب أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، في منشور عبر حسابه بتطبيق تيليغرام في وقت سابق: "نعلن عن تدهورٍ طرأ على صحة أحد أسرى العدوّ لدى كتائب القسّام، وسننشر خلال الساعات المقبلة بإذن الله ما يؤكد ذلك".

وأثار إعلان حماس ضجة واسعة في إسرائيل، ووصفته الصحافة العبرية بـ"الاستثنائي".

وفور نشره، ذكرت قناة "كان" الرسمية أن تعليمات وردت للوزراء في حكومة بينيت بعدم التعليق عليه.

وتحتفظ حماس بالجنديين الإسرائيليين أورون شاؤول وهدار غولدين بعد أسرهما خلال حرب صيف 2014، فيما تقول إسرائيل إنهما قُتلا وتحتفظ الحركة برفاتهما.

كما تحتفظ الحركة بمدنيين إسرائيليين هما أبرا منغستو وهشام السيد، بعدما دخلا القطاع في ظروف غامضة في سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته.

وفي يناير/ كانون الثاني 2018، قال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق أفيغدور ليبرمان إنه لا يعرف إذا كان الإسرائيليون المحتجزون في قطاع غزة أحياء أم لا.

وبحسب وكالة "صفا" الفلسطينية، كانت تلك المرة الأولى التي يعترف فيها مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى بإمكانية وجود أسرى على قيد الحياة لدى المقاومة في غزة، بعد إصرار لسنوات على أنهم "جثث".

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قد أكد أنه لن تتم أي صفقة "إلا إذا كانت مشرّفة وترضي شعبنا".

وحذّر هنية من أن "الغلة ستزيد" إذا واصل الاحتلال تعنته، مشددًا على أن "الإفراج عن كل أسرى صفقة وفاء الأحرار هو شرط أساسي لإتمام أي صفقة".

وأضاف أنه "في حال أجرينا صفقة جديدة سنأخذ كل الضمانات لكي لا يكرّر الاحتلال اعتقال من أُفرج عنهم".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close