الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

إعلان حصيلة لقتلى الاحتجاجات.. رئيسي يشيد بالحريات في إيران

إعلان حصيلة لقتلى الاحتجاجات.. رئيسي يشيد بالحريات في إيران

Changed

تقرير سابق يتناول الاحتجاجات المتواصلة في إيران (الصورة: غيتي)

أعلن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري أن البرلمان والسلطة القضائية يجريان مراجعة للقانون الذي يفرض على النساء وضع غطاء للرأس.

أعلن مجلس الأمن القومي الإيراني أن 200 شخص لقوا حتفهم خلال "أحداث الشغب" الأخيرة، في إشارة إلى الاحتجاجات المستمرة للشهر الثالث.

واندلعت الاحتجاجات التي يحلو للبعض وصفها بـ"الانتفاضة الشعبية"، في أعقاب وفاة الشابة مهسا أميني البالغة 22 عامًا بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق التي تطبق قواعد الحجاب الإلزامي الصارمة.

ونُقل عن أمير علي حاجي زادة القائد البارز في الحرس الثوري قوله يوم الإثنين، إن 300 شخص بينهم أفراد من قوات الأمن قتلوا في الاضطرابات التي وقعت في الآونة الأخيرة.

وكان جاويد رحمن، وهو خبير مستقل معين من الأمم المتحدة لشؤون إيران، قال يوم الثلاثاء إن أكثر من 300 شخص لقوا حتفهم في الاحتجاجات بينهم أكثر من 40 طفلًا.

وذكرت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا) أنه حتى اليوم الفائت قتل 469 متظاهرًا بينهم 64 قاصرًا. وأضافت أن 61 من قوات الأمن الحكومية لقوا حتفهم أيضًا. ويُعتقد أنه تم اعتقال ما يصل إلى 18210 محتجين.

ومن جهتها، ذكرت منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، أن قوات الأمن قتلت حتى الآن 448 متظاهرًا على الأقل معظمهم في سيستان بلوشستان الواقعة في جنوب شرق إيران عند الحدود مع باكستان وأفغانستان.

وقال المفوّض السامي الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك الأسبوع الماضي إن 14 ألف شخص بينهم أطفال أوقفوا في حملة قمع الاحتجاجات.

ووفق "رويترز"، أظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تجدد الاحتجاجات في وقت متأخر من مساء السبت في بعض المناطق بالعاصمة طهران، بما في ذلك منطقة هفت حوض في الشرق.

مراجعة قانون الحجاب

وأعلن المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري من مدينة قم، أن البرلمان والسلطة القضائية في إيران يجريان مراجعة للقانون الذي يفرض على النساء وضع غطاء للرأس.

وقال منتظري: "إن البرلمان والسلطة القضائية يعملان (على هذه القضية)"، في إشارة إلى تحديد ما إذا القانون يحتاج إلى تعديل، من دون أن يحدد ما الذي يمكن تعديله في القانون، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إسنا".

وقد التقت الهيئة المكلفة المراجعة اللجنة الثقافية في البرلمان الأربعاء الماضي، وقال المدعي العام إن النتائج ستصدر "في غضون أسبوع أو أسبوعين". 

كما دعا حزب "اتحاد شعب إيران الإسلامي" المقرّب من الرئيس الأسبق الإصلاحي محمد خاتمي، السبت، السلطات إلى "تحضير العناصر القانونية التي تمهّد الطريق أمام إلغاء قانون إلزامية الحجاب"، مطالبًا السلطات بـ"الإعلان رسميًا عن وقف أنشطة شرطة الأخلاق" و"السماح بتنظيم تظاهرات سلمية". 

رئيسي يشيد بالحريات والحقوق

وأمس السبت، قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في كلمة متلفزة، إن الأسس الجمهورية والإسلامية لإيران راسخة في الدستور. لكنه أشار إلى "وسائل لتطبيق الدستور يمكن أن تكون مرنة". 

كما أشاد رئيسي السبت بالجمهورية الإسلامية الإيرانية باعتبارها ضامنًا للحقوق والحريات ودافع عن النظام الحاكم رغم كل ما يثار عن حملة قمع للاحتجاجات المناهضة للحكومة. 

وفي كلمة ألقاها أمام أعضاء البرلمان، نقل رئيسي عن محام إفريقي لم يذكر اسمه كان قد التقى به قبل سنوات: "تمتلك إيران الدستور الأكثر تقدمًا في العالم" لأنه يجمع بين "المثل العليا والديمقراطية"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وأضاف: "الدستور يضمن (وجود) النظام الإسلامي"، ويضمن أيضًا "الحقوق الأساسية والحريات المشروعة".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close