الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

إيران تبدأ قريبًا باستخدام بطاقات "مير" الروسية

إيران تبدأ قريبًا باستخدام بطاقات "مير" الروسية

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" (7 مارس 2022) حول انسحاب الشركات الغربية من روسيا في أعقاب هجومها على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري أنه يعتقد أن نظام الدفع الجديد سيُفعّل في إيران قريبًا.

كشف مسؤول إيراني بارز أن طهران ستبدأ قريبًا في قبول بطاقات "مير" المصرفية الروسية، لتصبح أحدث دولة تتبنى بطاقة الدفع الروسية التي تشكل بديلًا لبطاقات فيزا وماستركارد، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

ونقلت الوكالة اليوم الأربعاء عن نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري قوله: "أعتقد أن نظام الدفع هذا سيُفعّل في إيران قريبًا".

وسعت موسكو لتوطيد علاقاتها بطهران منذ بداية هجومها على أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط مما جعلها دولة منبوذة في الغرب، وهي تعمل على بناء شراكات اقتصادية ودبلوماسية مع دول أخرى.

كما وافقت كل من كوريا الجنوبية وكوبا في الفترة الأخيرة على التعامل ببطاقات "مير"، التي تعني حرفيًا السلام أو العالم، وتعتزم الإمارات بدء العمل بها قريبًا. وتعمل البطاقات كذلك في وجهات سياحية شهيرة مثل تركيا وفيتنام وبعض الجمهوريات السوفياتية السابقة.

وترزح كل من روسيا وإيران تحت وطأة عقوبات فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مما أوقف قدرتهما على التعامل مع قطاعات رئيسية في البنية الأساسية المالية العالمية.

وأوضح صفري أن الدولتين تعملان على ابتكار نظام جديد لرسائل المدفوعات ليكون بديلًا لنظام سويفت العالمي. وطُردت العديد من البنوك الروسية من نظام سويفت في بلجيكا منذ 24 فبراير الماضي. وقال: "الدول التي تريد التخلص من الدولار في تعاملاتها يجب أن يكون لديها نظام شبيه بسويفت". 

وأضاف: "كل من الجانبين الإيراني والروسي طرح خيارًا. توصلنا لاتفاق جيد جدًا على أسس إجراء تعاملات بالعملات بين البلدين". 

وتوقفت البطاقات الروسية التي أصدرتها فيزا وماستركارد عن العمل في الخارج بعد أن علقت أكبر شبكتين عالميتين للمدفوعات عملياتها في أوائل مارس/ آذار. 

وقالت ماستركارد في بيان حينها: "إنه نظرًا للطبيعة غير المسبوقة للنزاع الحالي والبيئة الاقتصادية المضطربة قررنا تعليق شبكة خدماتنا في روسيا". وأوضحت أنها ستستمر في دفع أجور حوالي 200 موظف في البلاد.

أمّا فيزا فقد أعلنت في بيان أنها "ستعمل مع زبائنها وشركائها داخل روسيا لوقف جميع تعاملات فيزا".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة آل كيلي: "نحن مضطرون للتحرك في أعقاب الغزو الروسي، والأحداث غير المقبولة التي شهدناها".

وعلى الأثر، أوصى البنك المركزي الروس الذين يسافرون إلى الخارج بأن يحملوا معهم سيولة نقدية، أو بطاقات نظام الدفع الوطني الروسي "مير" في البلدان أو الأقاليم القليلة التي تعتمدها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close