الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

العقوبات تتوالى.. فيزا وماستر كارد تعلقان عملياتهما في روسيا

العقوبات تتوالى.. فيزا وماستر كارد تعلقان عملياتهما في روسيا

Changed

العربي يناقش التأثيرات الاقتصادية على روسيا بعد العقوبات (الصورة: غيتي)
أعلنت شركتا ماستر وفيزا كارد تعليق عملياتهما في روسيا فيما أكدت موسكو أن البطاقات الصادرة في البلاد ستظل تعمل بشكل طبيعي حتى انتهاء تاريخ الصلاحية.

علقت شركتا الدفع بالبطاقات فيزا وماستر كارد، أمس السبت عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأميركية الكبرى التي جمدت أعمالها في الأراضي الروسية على خلفية الهجوم على أوكرانيا.

وقالت ماستركارد في بيان إنه "نظرًا إلى الطبيعة غير المسبوقة للنزاع الحالي والبيئة الاقتصادية المضطربة قررنا تعليق شبكة خدماتنا في روسيا"، موضحة أنها ستستمر في دفع أجور حوالى 200 موظف في البلاد.

من جهتها، أعلنت فيزا في بيان أنها "ستعمل مع زبائنها وشركائها داخل روسيا لوقف جميع تعاملات فيزا خلال الأيام المقبلة". ونقل بيان الشركة عن الرئيس التنفيذي للشركة آل كيلي قوله "نحن مضطرون للتحرك في أعقاب الغزو الروسي، والأحداث غير المقبولة التي شهدناها".

وأوضحت الشركتان أن البطاقات البنكية الصادرة عنهما في روسيا لن تعود صالحة في الخارج، ولن تعمل البطاقات الصادرة في الخارج في روسيا.

بايدن يرحب

ويستمر القتال بين القوات الروسية والأوكرانية لليوم الحادي عشر على التوالي، إذ أعلنت موسكو  أمس سقوط 2870 قتيلًا في الجانب الأوكراني و498 في الجانب الروسي، فيما أعلنت كييف ارتفاع عدد قتلى الجيش الروسي إلى أكثر من 10 آلاف.

من جهته، رحب الرئيس الأميركي جو بايدن بقرار الشركتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وكانت فيزا وماستركارد وكذلك منافستهما أميركان إكسبريس، قد اتخذت في الأيام الأخيرة تدابير لمنع البنوك الروسية من استخدام شبكاتها، تطبيقًا للعقوبات التي تقررت بعد العملية العكسرية التي أعلن عنها بوتين في 24 فبراير/شباط الماضي. 

وتتعرض روسيا لعقوبات مالية واقتصادية غير مسبوقة، فيما أعلن صندوق النقد الدولي في بيان أمس أنه "في ضوء عدم استقرار الوضع والغموض السائد إزاء التوقعات المستقبلية بشكل غير اعتيادي؛ فإن التداعيات الاقتصادية خطيرة للغاية بالفعل. الحرب الجارية والعقوبات المرتبطة بها سيكون لها أيضًا تأثير خطير على الاقتصاد العالمي".

المدفوعات الوطنية

وأعلن بنك روسيا المركزي أن كل بطاقات فيزا وماستركارد الصادرة عن البنوك الروسية ستظل تعمل في الأراضي الروسية بشكل طبيعي حتى انتهاء تاريخ صلاحيتها. وقال البنك في بيان: إن العمليات التي تتم من خلال استخدام هذه البطاقات "تخضع لخدمة المدفوعات الوطنية لذلك فإن العقوبات ليس لها أي تأثير عليها".

في المقابل، أوصى البنك المركزي الروس الذين يسافرون إلى الخارج بأن يحملوا معهم سيولة نقدية، أو بطاقات نظام الدفع الوطني الروسي "مير" في البلدان أو الأقاليم القليلة التي تعتمدها.

من جهته قال "سبيربنك"، أكبر بنك روسي، على حسابه في تلغرام: إن بطاقات فيزا وماستركارد الصادرة عنه "يمكن استخدامها في عمليات على الأراضي الروسية - لسحب الأموال، وإجراء تحويلات برقم البطاقة، ولتسديد مدفوعات" لدى المتاجر الروسية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close