الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

إيران.. توجيه اتهامات لفرنسيين وبلجيكي بالتجسس

إيران.. توجيه اتهامات لفرنسيين وبلجيكي بالتجسس

Changed

فقرة من "أنا العربي" تسلط الضوء على اعتقال أفراد تقول طهران إنهم يعملون جواسيس لصالح الموساد (الصورة: غيتي)
تعلن إيران باستمرار عن توقيف أشخاص بتهم التجسس خصوصًا لصالح إسرائيل بعضهم يحمل جنسيات أجنبية.

وجهت السلطات الإيرانية اتهامات لمواطنين فرنسيين اثنين وثالث بلجيكي بالتجسس والعمل ضد الأمن القومي للبلاد، بحسب ما أفادت شبكة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية اليوم الثلاثاء نقلًا عن المتحدث باسم القضاء الإيراني.

ولم تذكر شبكة الأنباء مكان أو موعد توجيه الاتهامات للثلاثة.

وكانت وزارة المخابرات الإيرانية قد أعلنت في الثاني والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي القبض على 4 فرق تعمل لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد".

وورد في بيان للوزارة الإيرانية، أنه جرى إلقاء القبض على 4 فرق مكونة من جواسيس للموساد، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأشار البيان إلى أن "إسرائيل كانت تهدف إلى توجيه تلك الفرق لتنفيذ العديد من الأعمال الإرهابية من خلال الاستفادة من التظاهرات، التي اندلعت في مختلف أنحاء البلاد خلال الأسابيع الماضية".

"التعاون مع إسرائيل"

وتتواصل احتجاجات بأنحاء إيران منذ 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، إثر وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

ولفت بيان الوزارة إلى أنه جرى "القبض على جميع الجواسيس قبل ارتكابهم أي أنشطة إرهابية"، من دون الكشف عن عددهم.

وفي الرابع من الشهر الجاري، أعدمت طهران أربعة رجال أدينوا بـ"التعاون" مع إسرائيل، فيما حكم على 3 عناصر آخرين في الخلية بالسجن لمدد تتراوح بين 5 إلى 10 أعوام على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم ضد أمن البلاد، والمساعدة في الاختطاف وحيازة الأسلحة.

وفي نهاية يوليو/ تموز الماضي، أوقفت إيران "عملاء" مرتبطين بالموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي، قائلة إنهم عناصر من مجموعة كردية متمردة محظورة كانوا يخططون لاستهداف "مركز دفاع حساس".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close