الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إيران.. خامنئي يتهم الغرب بتأجيج الاحتجاجات المناهضة للحجاب

إيران.. خامنئي يتهم الغرب بتأجيج الاحتجاجات المناهضة للحجاب

Changed

تناولت حلقة "قراءة ثانية" مظاهر التدين في المجتمع الإيراني وما إذا كانت تعكس الواقع حقيقة (الصورة: فارس)
حاولت الثورة الإسلامية في إيران منذ عام 1979 إعادة صياغة وتعريف هوية المجتمع الإيراني وفقًا لتصوّراتها، بتصنيفه مجتمعًا متديّنًا محافظًا.

اتهم اليوم الأربعاء، المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، خصوم بلاده في الغرب بالوقوف وراء حركة بين الناشطات الإيرانيات "لتحدي قواعد الزي الإسلامي التي تفرضها الحكومة".

وكان نشطاء حقوقيون إيرانيون حثوا في 12 يوليو/ تموز الجاري، النساء على خلع الحجاب علنًا في "اليوم الوطني للحجاب والعفة" الذي تنظمه الحكومة، مخاطرين بالاعتقال لتحديهم قواعد الزي الإسلامي.

ويتخذ حكام إيران المحافظون إجراءات صارمة ضد من يأتي "سلوكًا غير أخلاقي".

"هدف الأعداء"

وقال خامنئي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام رسمية: "أثاروا في الآونة الأخيرة قضية النساء مرة أخرى تحت ذريعة الحجاب، وفجأة، تواصل آلة الدعاية، وإعلام الولايات المتحدة وبريطانيا وأماكن أخرى ومرتزقتهم وأتباعهم الهجوم".

وأضاف خامنئي في كلمة ألقاها أمام عدد من الأئمة والوعاظ: "هدف الأعداء هو بث الشك بين الناس، وزعزعة عقيدتهم التي هي العامل الرئيسي في الحفاظ على البلاد والنظام الإسلامي".

وفي أعقاب الدعوات إلى الاحتجاجات المناهضة للحجاب، ظهرت مقاطع مصورة نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر أمّا تتوسل لشرطة الأخلاق لإطلاق سراح ابنتها بسبب مرضها، وتحاول إيقاف سيارة شرطة باعتراض طريقها.

ودفعت اللقطات السلطات الإيرانية إلى الإعلان عن اتخاذ إجراءات انضباطية بحق فرقة الشرطة المعنية.

قوانين صارمة

وتلزم قوانين الشريعة الإسلامية التي تطبقها إيران منذ ثورة 1979 النساء بارتداء الحجاب وملابس طويلة وفضفاضة لا تصف أجسادهن. وتواجه المخالفات التوبيخ العلني والغرامات والاعتقال.

لكن بعد عقود من الثورة، لا يزال الحكام من رجال الدين يجدون صعوبة في تطبيق القانون، إذ ترتدي العديد من النساء من جميع الأعمار والخلفيات معاطف ضيقة وأوشحة ذات ألوان زاهية تكشف الكثير من شعر الرأس.

وتفرض إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979 نظام لباس صارما، يحظر على النساء الظهور في الأماكن العامة دون تغطية شعرهن.

وتلاحق الشرطة الإيرانية، التجمعات المختلطة، أو ظهور نساء بلا حجاب، ففي يونيو/ حزيران الجاري، أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية، بأن الشرطة أوقفت 120 شخصًا لـ"تناول الكحول" و"الرقص المختلط" أثناء حفلة "غير قانونية" نُظّمت في غابة في محافظة مازندران في شمال إيران.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close