الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

إيقاف تعاون ورحلات.. تداعيات الحرب تؤثر على قطاع الطيران الإسرائيلي

إيقاف تعاون ورحلات.. تداعيات الحرب تؤثر على قطاع الطيران الإسرائيلي

Changed

قالت شركة إيتوشو اليابانية للطيران
قالت شركة "إيتوشو" اليابانية للطيران إن قرارها مرتبط بقرار محكمة العدل الدولية- إكس
فسخت شركة طيران يابانية اتفاقاتها مع تل أبيب وسط إعلان شركة "العال" وقف رحلاتها إلى المغرب في ظل تداعيات سلبية للحرب على غزة على قطاع الطيران الإسرائيلي.

أفاد مسؤول تنفيذي في شركة "إيتوتشو كورب"، اليوم الإثنين، بأنّ وحدة الطيران التابعة للشركة اليابانية ستوقف تعاونها الإستراتيجي مع شركة "إلبيت سيستمز" الإسرائيلية، بحلول نهاية فبراير/ شباط الجاري على خلفية الحرب في غزة.

وكانت شركة "إيتوتشو" للطيران و"إلبيت سيستمز، وإن.إيه.إس" قد وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون الإستراتيجي خلال شهر مارس/ آذار من عام 2022.

"قرار محكمة العدل الدولية"

وقال تيوسي هاتشيمورا، المدير المالي لشركة "إيتوتشو"، إنّ الشركة تعتزم وقف التعاون مع "إلبيت سيستمز"، بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل، الشهر الماضي، بالكف عن أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، وبذل المزيد من الجهد لمساعدة المدنيين.

وقال هاتشيمورا في مؤتمر صحفي لإعلان نتائج أعمال الشركة: "الشراكة كانت بناء على طلب من وزارة الدفاع اليابانية بغرض استيراد معدات دفاعية لقوات الدفاع الذاتي واللازمة لأمن اليابان، ولا تربطها أي صلة على الإطلاق بالصراع الحالي بين إسرائيل وفلسطين".

وأضاف: "مع الأخذ في الاعتبار أمر محكمة العدل الدولية الصادر في 26 يناير/ كانون الثاني، وأن الحكومة اليابانية تدعم دور المحكمة، أوقفنا بالفعل أي أنشطة جديدة في إطار مذكرة التفاهم، ونعتزم إنهاء مذكرة التفاهم بحلول نهاية فبراير".

لا رحلات إلى المغرب

وفي سياق متصل، لا يزال العدوان الإسرائيلي على غزة يلقي بظلاله على القطاعات الاقتصادية في تل أبيب، لا سيما في قطاع النقل الجوي، إذ أعلنت شركة طيران "العال" الإسرائيلية أنها لن تستأنف رحلاتها المباشرة إلى العاصمة الأيرلندية دبلن، ومدينة مراكش المغربية خلال موسم الصيف المقبل. وأرجعت الشركة هذا إلى تغيرات طرأت على طلبات العملاء منذ حرب غزة.

وذكرت في بيان أن رحلات دبلن انطلقت في مارس الماضي، حيث كان من المقرر أن تستمر حتى نوفمبر /تشرين الثاني إلا أنه جرى تقليصها بعد أسابيع قليلة من اندلاع الحرب على غزة.

وأوضحت الشركة الإسرائيلية أن الرحلات إلى مراكش توقفت في أكتوبر/ تشرين الأول وسط تحذيرات إسرائيلية من السفر إلى المغرب.

وبعد إعلان التطبيع المشترك بين المغرب وإسرائيل عام 2020، حطت أول رحلة من شركة "العال" في مطار مراكش خلال تموز/ يوليو 2021، حيث أعلنت الشركة حينها البدء بتسيير خمس رحلات أسبوعية بين تل أبيب والمغرب، قبل أن تعلن عن توقف تلك الرحلات اليوم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close