الخميس 2 مايو / مايو 2024

احتدام القتال في الشرق.. زيلينسكي يطالب بعقوبات "قصوى" على روسيا

احتدام القتال في الشرق.. زيلينسكي يطالب بعقوبات "قصوى" على روسيا

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" يسلط الضوء على زيارة الرئيس البولندي لكييف (الصورة: الأناضول)
اغتنم الرئيس الأوكراني الكلمة التي ألقاها أمام منتدى دافوس ليناشد العالم دعم بلاده بمزيد من الأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو.

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين، في خطابه أمام منتدى دافوس الاقتصادي، دول العالم دعم بلاده بمزيد من الأسلحة وفرض عقوبات "قصوى" على موسكو.

وقال زيلينسكي: "أعتقد أنه ليس هناك حتى الآن عقوبات من هذا النوع على روسيا، ويجب أن تكون كذلك"، داعيًا إلى فرض حظر نفطي عليها وعقوبات على جميع مصارفها ووقف أي تبادل تجاري معها.

وأضاف زيلينسكي، الذي يواصل جولته عبر الفيديو على قادة العالم، أنّ ما وصفه بـ"العدوان الروسي" على بلاده "لم يكن ليحدث لو تم فرض عقوبات استباقية على روسيا".

وأشار إلى أنّ القوات الأوكرانية تعمل على "دفع الجيش الروسي المحتل خارج أراضينا تدريجيًا".

وألقى زيلينسكي خطابه عبر الفيديو في دافوس الذي عقد مجددًا بعد تعليقه سنتين بسبب تفشي وباء كوفيد-19 حيث اغتنم هذا المنبر للدعوة إلى تقديم المزيد من المساعدات المالية والعسكرية لبلاده.

الكرملين يحمّل الغرب المسؤولية

وفي سياق متصل بأزمة الغذاء العالمية، اعتبر الكرملين، اليوم الإثنين، أن الغرب تسبب في تلك الأزمة بفرضه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على روسيا على خلفية الحرب في أوكرانيا.

وأضاف الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين يتفق مع تقييم الأمم المتحدة بأن العالم يواجه أزمة غذائية قد تسبب المجاعة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين: "روسيا كانت دائمًا دولة مُصدرة للحبوب يعول عليه... لسنا سبب المشكلة".

وجاءت تصريحات الكرملين، فيما قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إنّ أكثر من 6.5 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي في أواخر فبراير/ شباط. وفر ستة ملايين و538998 لاجئًا من أوكرانيا معظمهم إلى بولندا.

احتدام معركة دونباس

ميدانيًا، قالت وزارة الدفاع الروسية: إنّ قواتها شنت غارات جوية وهجمات بالمدفعية على عشرات الأهداف في شرق أوكرانيا فيما تحاول وحداتها البرية تطويق مدينة سيفيرودونيتسك في منطقة دونباس.

وأضافت الوزارة أنّ القوات الجوية الروسية قصفت في شرق أوكرانيا أربعة مراكز للقيادة ونقطة اتصالات ومنظومة صواريخ مضادة للطائرات و87 منطقة لتجمع القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى سبعة مستودعات للذخيرة.

وقالت وزارة الدفاع: إنّ المدفعية الروسية أصابت 73 نقطة قيادة و578 منطقة تجمعت فيها القوات والمعدات العسكرية الأوكرانية، فضلاً عن 37 وحدة مدفعية. وذكرت روسيا أنها أسقطت ثلاث طائرات أوكرانية من طراز سوخوي-25.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية: إن صواريخ طويلة المدى أطلقت من البحر أصابت أسلحة أوكرانية في محطة سكة حديد مالين في غرب أوكرانيا أثناء نقلها إلى الشرق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close