الأحد 5 مايو / مايو 2024

احتمال وقف الخدمة في روسيا.. موسكو تتهم يوتيوب بحجب قناة البرلمان

احتمال وقف الخدمة في روسيا.. موسكو تتهم يوتيوب بحجب قناة البرلمان

Changed

حلقة سابقة من "للخبر بقية" حول القائمة السوداء للفيسبوك (الصورة: غيتي)
اتهمت موسكو في الأسابيع الأخيرة يوتيوب مرات عدة بحجب حسابات وسائل الإعلام ومسؤولين روس.

اتهم مسؤولون روس السبت موقع يوتيوب بحجب حساب قناة مجلس النواب (الدوما)، مما ينذر بإجراء انتقامي روسي، يؤدي إلى حظر الخدمة في البلاد.

وأكد رئيس الدوما فياتشيسلاف فولودين أنه تم حجب قناة البرلمان الروسي "دوما تي في"، معتبرًا أن واشنطن تنتهك "حقوق الروس" بهذا الإجراء.

وكتب على حسابه على تطبيق تلغرام: "تريد الولايات المتحدة احتكار نشر المعلومات". وأضاف: "لا يمكننا السماح بذلك".

لم يعد الحساب متاحًا

وذكر صحافيون من وكالة فرانس برس أن الحساب المعني لم يعد متاحًا على المنصة صباح السبت سواء استخدم نظام "في بي أن" للالتفاف على عمليات الحجب أو لم يستخدم.

وتقول موسكو إن حساب "دوما تي في" متابع من قبل أكثر من 145 ألف مشترك على يوتيوب. وهو يبث مقاطع من حوارات برلمانية ومقابلات مع نواب روس ويقوم ببث مباشر. 

من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عل تطبيق تلغرام: إن يوتيوب "وقعت حكم الإدانة على نفسها". ودعت إلى نقل محتويات يوتيوب "بسرعة" إلى منصات فيديو روسية.

وفي الأسابيع الأخيرة وفي خضم النزاع في أوكرانيا، اتهمت موسكو يوتيوب مرات عدة بحجب حسابات وسائل الإعلام ومسؤولين روس.

حجب محتمل للموقع

ودعت سلطة الاتصالات الروسية (روسكومنادزور) السبت مجموعة غوغل إلى إعادة فتح حساب البرلمان "فورًا".

وكانت هذه الهيئة اتهمت غوغل ويوتيوب في مارس/ آذار بأنشطة "إرهابية" وهي الخطوة الأولى على طريق حجب محتمل للموقع في روسيا، كما حدث لتويتر وإنستغرام والعديد من وسائل الإعلام المستقلة الأخرى منذ الهجوم في أوكرانيا.

وقالت غوغل لرويترز في تعليق عبر البريد الإلكتروني إنها ملتزمة بالامتثال لجميع العقوبات السارية وقوانين الامتثال التجاري.

وأضافت: "إذا وجدنا أن حسابًا ينتهك شروط الخدمة لدينا نتخذ الإجراءات المناسبة. وفرقنا تراقب عن كثب الوضع من أجل أي تحديثات وتغييرات".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close