الخميس 2 مايو / مايو 2024

اختارها المنتخب الإسباني لإقامته في كأس العالم.. تعرفوا على جامعة قطر

اختارها المنتخب الإسباني لإقامته في كأس العالم.. تعرفوا على جامعة قطر

Changed

تقرير عن استعدادات قطر للمونديال (الصورة: تويتر)
رأى منتخب إسبانيا بجامعة قطر مكانًا مثاليًا لإقامة لاعبيه خلال كأس العالم القادمة خصوصًا وأنها قريبة من المطار واستاد الثمامة الذي يستضيف مباريات المجموعة الخامسة.

بعدة مبانٍ مجهزة بأحدث الوسائل الرياضية وصالات الاجتماعات، تبرز جامعة قطر كمكان إقامة مثالي لمنتخب مرشح بقوة لتحقيق لقب كأس العالم القادمة، وهو منتخب إسبانيا.

ميزات الجامعة وتعدد صروحها ومبانيها، وما تضم من تجهيزات حديثة كانت محط اهتمام بالغ من كشافي الاتحاد الإسباني، ليتم اختيارها بغرض إقامة نجوم "لاروخا" في المونديال، عدا عن قربها من مطار حمد الدولي.

وكان الاتحاد الإسباني قد أعلن في بيان له يوم أمس الخميس، أن مرافق جامعة قطر تفي بالمتطلبات التي طلبها المدرب لويس إنريكي المدير الفني لمنتخب اسبانيا وطاقمه التدريبي.

وتغنى بيان الاتحاد بالامتيازات التي تتمتع بها الجامعة، من مرافق وقرب من المطار الدولي، إلى جانب الملاعب التدريبية الجديدة، وبالإضافة للصالة الرياضية، ومناطق الاستشفاء، وقاعات الاجتماعات التي قال بيان الاتحاد الإسباني إنها تتميز بمستوى عال من الجودة.

وتتميز جامعة قطر بقربها من استاد الثمامة، أحد أبرز الملاعب التي ستستضيف مباريات المونديال، ومن بينها مباراة إسبانيا الأولى أمام منتخب كوستاريكا في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ضمن المجموعة الخامسة التي تضم كذلك منتخبي ألمانيا واليابان.

وكان منتخب ألمانيا قد اختار، منتجع زلال، الواقع في منطقة الرويس على الساحل الشمالي لدولة قطر، وهي أقدم مدن البلد الخليجي، ويمكن الوصول إليها خلال نحو ساعة ونصف بالسيارة من مطار "حمد الدولي"، بينما تستغرق الرحلة إليها من وسط العاصمة الدوحة إلى قرابة الساعة من الزمن.

وقال الاتحاد الألماني في بيان سابق له: "سيبقى أفراد البعثة في نطاق محدد داخل المنتجع، حيث ستقام الحصص التدريبية في ملعب استاد الشمال القريب من الفندق. وسيعتمد المنتجع كمركز إعلامي لبعثة ألمانيا".

مساهمة الجامعة في المونديال

وكانت جامعة قطر فاعلة في الجهود التي قامت بها البلاد، مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة للمونديال، والتي شاركها فريق أبحاث كلية الهندسة من الجامعة لتطوير أنظمة ذكية للإدارة والتحكم بالجمهور، والتي تكونت من العديد من العناصر المختلفة المُستخدمة لحساب عدد الجمهور وتقنية التعرُّف على الأوجه، وكشف الأحداث غير الطبيعية.

وابتكر فريق البحث بجامعة قطر لأول مرة نظامًا لرصد عدد الجمهور اعتمادًا على البيانات التي تستطلعها الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم مجموعة بيانات جديدة لتعداد الجمهور في المنشآت الرياضية، يُطلق عليها "مجموعات بيانات جمهور مشجعي كرة القدم" (FSC-Set)، وقد تضمنت 6000 صورة تم تحميلها يدويًا تُصوِّر أنواعًا مختلفة من المشاهد التي تحتوي على آلاف الأشخاص المتجمعين في الملاعب أو حولها.

ويساعد استخدام تقنيات النفاذ والتوجيه الشبكي، مثل الذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية القائمة على الطائرات بدون طيار، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وغيرها من التقنيات الواعدة على ضمان أمن وسلامة اللاعبين والمشجعين وغيرهم من حضور هذه الفعالية ويساعد على إدارة الجمهور بكفاءة، وتحديد الأشخاص المشكوك في تصرفاتهم والأحداث غير الطبيعية.

وتستعد قطر لاستضافة أول مونديال يقام على أرض عربية وفي منطقة الشرق الأوسط، اعتبارًا من 21 نوفمبر، وينتهي في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close