الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

ارتفاع أسعار البطاطس المقلية في بريطانيا.. ما علاقة موجة الحر؟

ارتفاع أسعار البطاطس المقلية في بريطانيا.. ما علاقة موجة الحر؟

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" (15 يوليو 2022) حول موجة الحر غير المسبوقة في بريطانيا التي دفعت الحكومة لدق ناقوس الخطر (الصورة: غيتي)
يخشى المزارعون من احتمال ارتفاع تكلفة البطاطس المتواضعة بعد تضرر محصول وجودة البطاطس بسبب درجات الحرارة القياسية.

حذر مزارعو البطاطس البريطانية من ارتفاع الأسعار بعد موجة الحر الأخيرة التي دمرت المحاصيل ما قد ينبئ بأن سعر البطاطس المقلية سيكون من الأمور التي ستضر بميزانيات الأسر، بحسب مجلة "نيوز ويك".

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية  الأسبوع الماضي أول إنذار "أحمر" يتعلق بالحرارة القصوى ما يعني أن ثمة "خطرًا على الحياة" حيث توقعت تجاوز الحرارة الـ40 درجة مئوية في جنوب إنكلترا للمرة الأولى.

احتمال ارتفاع تكلفة البطاطس

ويخشى المزارعون من احتمال ارتفاع تكلفة البطاطس المتواضعة بعد تضرر محصول وجودة محاصيل البطاطس بسبب درجات الحرارة القياسية.

يأتي ذلك بعد ارتفاع تكلفة البطاطس المقلية بسبب صعوبات الحصول على زيت الطهي من أوكرانيا والسمك الأبيض من المياه الروسية.

وقالت رابطة تجارة البطاطس البريطانية: "إن درجات الحرارة القياسية الأخيرة تأتي بعد جفاف طويل الأمد" والذي أثر بشكل خطير على جودة المحاصيل".

وقال متحدث باسم الهيئة التجارية: "المناطق الجنوبية والشرقية من بريطانيا تشهد حاليًا أسوأ ظروف لنمو البطاطس".

وأضاف: "الآن هو وقت حاسم بالنسبة لمزارعي البطاطس. فإذا ظل جافًا لفترة أطول، فإننا نتطلع إلى انخفاض كبير في المحاصيل".

تأثير نقص المياه

وأوضح أنه حتى وقت قريب كانت هناك إمدادات كافية، لكن هناك مزارعون توقفوا عن الري بسبب نقص المياه.

وقال المتحدث: "لقد عانينا من فترة جفاف طويلة، ليس فقط في اليومين الماضيين. لقد كانت فترة جفاف طويلة هذا العام، ولم يكن هناك الكثير من الأمطار مثل السنوات السابقة". 

وقال أندرو كروك، رئيس الاتحاد الوطني لصائدي الأسماك: "إن ما بين 20 و 40 متجرًا للأسماك والبطاطس تغلق في جميع أنحاء بريطانيا كل شهر". ولفت إلى أن أسعار السمك والبطاطس سترتفع نتيجة انخفاض الغلة.

وقال: "مع ارتفاع سعر الأسماك، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20%، فإن قطاعنا لا يستطيع تحمل أي زيادات أخرى في الأسعار بسبب نقص البطاطس، وبالتالي سيتعين زيادة تكلفة طبق السمك والبطاطس المقلية". وأضاف: "نحن لا نربح هنا. نحن فقط نحاول البقاء على قيد الحياة".

وأوضح كروك أن حصة عادية من السمك ورقائق البطاطس في متجره بالقرب من تشورلي في لانكس، تكلف الآن حوالي 10 دولارات، مقارنة بـ8.6 دولارات في العام الماضي.

وقال كروك: "إذا لم يرتفع السعر الذي يدفعه الناس لوجباتهم الجاهزة، فلن يتبقى لنا أي متجر لبيع السمك والبطاطس المقلية".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close