الخميس 19 مايو / مايو 2022

ارتفاع أسعار النحاس.. كيف يمكن للعالم تجاوز العجز في إنتاجه؟

ارتفاع أسعار النحاس.. كيف يمكن للعالم تجاوز العجز في إنتاجه؟
الثلاثاء 18 يناير 2022

سجلت أسعار النحاس ارتفاعًا بنحو 70% في غضون عامين، في ظل توقعات بعجز في العرض بنهاية العقد الحالي، وهو ما يهدّد مشاريع الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

وقد يتسبب التحول إلى الطاقة الخضراء في مشكلة نقص فادحة في سوق النحاس العالمي والعكس صحيح. وبحسب دراسات فإن ارتفاع الطلب على النحاس سيفوق العرض بأكثر من ستة ملايين طن بحلول عام 2030.

وهذا العجر سيكون له أثر واسع على عملية التحول العالمية الخاصة بخفض الانبعاثات والالتزام بالتعهدات المناخية.

ويعد النحاس عنصرًا أساسيًا في صناعة السيارات الكهربائية، والإلكترونيات الاستهلاكية، ومشاريع الطاقة الشمسية والرياح وحتى الكهرومائية.

البحث عن تقنيات جديدة

وفي هذا الإطار، يقول الخبير في النفط والطاقة عامر الشوبكي إنّ هناك تحديًا كبيرًا أمام العالم يتمثل في زيادة أسعار "المعادن الخضراء" (النحاس الليثيوم، الكوبلت..)، حيث يشهد السوق نقصًا كبيرًا في إنتاج هذه المعادن، إضافة إلى تركيزها في بلدان بعينها.

ويوضح الشوبكي في حديث إلى "العربي" من عمّان أن تلك المعادن تتركز في بعض البلدان والتي تؤثر على إنتاجها، حيث توجد في تشيلي بنسبة 30% من الإنتاج العالمي وبيرو 10%.

ويلفت إلى أن الكونغو تستحوذ على 70% من الكوبلت، فيما تستحوذ أستراليا على 80% من إنتاج الليثيوم في العالم، بينما للصين حصة الأسد من الغرافيت.

ويرى أنّ التطوير في المناجم التي تنتج هذه المعادن، يحتاج إلى دورة اقتصادية تصل إلى عشر سنوات؛ مما يعني أن الأزمة ستستمر.

ويؤكد أن التحديات الموجودة تعرقل الانتقال إلى الطاقة المتجددة، وبخاصة في العقد الحالي، كما أن نقص إنتاج المعادن هذه سيؤدي إلى ارتفاع الهوة بين الطلب والمعروض.

ويذهب الخبير إلى القول: إن على العالم أن يجد تقنيات جديدة لتدوير هذه المعادن والمزيد من الاستثمارات فيها، وتطوير عمليات الاستخراج والتعدين مما يؤدي إلى سرعة الإنتاج.

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - روسيا
منذ 4 دقائق
تقرير حول انسحاب كبرى الشركات العالمية من السوق الروسية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أعلنت إيطاليا، اليوم الخميس، أنها صادرت طائرات وأموالًا تعود لمجموعة United Aircraft Corporation المملوكة من الدولة الروسية في إطار العقوبات الأوروبية المفروضة على الكيانات المرتبطة بالكرملين.

سياسة - روسيا
منذ 4 ساعات
تقرير لـ"العربي" حول واقع الإنتاج المحلي للقمح في الدول العربية في ظل الأزمة العالمية (الصورة: رويترز)
شارك
Share

ناشد ديفيد بيزلي، مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، قائلًا "إذا كان لديك قلب، فرجاء افتح هذه الموانئ".

اقتصاد - العالم
منذ 5 ساعات
تعيش سريلانكا على وقع أزمة سياسية واقتصادية تزداد قساوة يومًا بعد آخر - رويترز
تعيش سريلانكا على وقع أزمة سياسية واقتصادية تزداد قساوة يومًا بعد آخر - رويترز
شارك
Share

أفاد حاكم المصرف المركزي في سريلانكا بأن بلاده لن تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع الدائنين في غضون ستة أشهر، مؤكدًا على ضرورة إعادة هيكلتها قبل ذلك.

Close