السبت 4 مايو / مايو 2024

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال.. تركيا تأمر باعتقال 113 متعهد إنشاءات

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال.. تركيا تأمر باعتقال 113 متعهد إنشاءات

Changed

تقرير حول الخسائر الاقتصادية التي فرضها الزلزال على تركيا (الصورة: غيتي)
لا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين وسط أنقاض الزلزال بعد ستة أيام من الكارثة التي ألحقت الدمار بأجزاء من سوريا وتركيا.

أعلنت السلطات التركية اليوم الأحد أنها تعهدت بإجراء تحقيق مستفيض مع أي شخص يُشتبه بمسؤوليته عن انهيار المباني في الزلازل المدمرة التي وقعت قبل أسبوع تقريبًا، كما أمرت باحتجاز 113 من المشتبه بهم.

ويأتي هذا القرار تزامنًا مع إعلان إدارة الكوارث والطوارئ التركية عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في البلاد إلى 29605 قتلى وأكثر من 80 ألف مصاب.

وكشف نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي أن السلطات حددت هوية 131 مشتبهًا بهم حتى الآن، باعتبارهم مسؤولين عن انهيار آلاف المباني التي سويت بالأرض في الأقاليم المتضررة من الزلازل.

وخاطب أوقطاي الصحافيين بمركز تنسيق إدارة الكوارث في أنقرة قائلًا: "صدرت أوامر باعتقال 113 منهم".

وأضاف: "سنتابع هذا الأمر بدقة إلى أن تنتهي العملية القضائية اللازمة، خاصة بالنسبة للمباني التي لحقت بها أضرار جسيمة والمباني التي تسببت في سقوط قتلى وجرحى".

وأوضح أوقطاي أن وزارة العدل أنشأت مكاتب تحقيق في جرائم الزلزال بالأقاليم المتضررة للتحري بشأن حالات الوفيات والإصابات.

مهمة البحث عن ناجين مستمرة

من جهته، أعلن وزير البيئة مراد قوروم أن عدد المباني التي انهارت أو تضررت بشدة بسبب الزلزال بلغ 24921، وذلك استنادًا إلى تقييم أكثر من 170 ألف مبنى.

ولا يزال رجال الإنقاذ يبحثون عن ناجين وسط أنقاض الزلزال بعد 6 أيام من الكارثة التي ألحقت الدمار بأجزاء من سوريا وتركيا.

واتهمت أحزاب المعارضة حكومة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدم تطبيق لوائح البناء وسوء إنفاق أموال الضرائب التي فُرضت بعد الزلزال المدمر الذي هز البلاد عام 1999 من أجل تعزيز مقاومة المباني للزلازل.

ورد أردوغان أن المعارضة "لا تنطق سوى بالكذب وتنشر الافتراءات لتشويه سمعة الحكومة وعرقلة الاستثمار بدلًا من مواجهة الفساد في الأقاليم التي تديرها هي".

وفي السنوات العشر السابقة، تراجعت تركيا 47 مرتبة في مؤشر مدركات الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية لتصل إلى المرتبة 101 بعد أن كانت في المرتبة 54 من بين 174 دولة في عام 2012.

اعتقالات مستمرة

وذكرت وكالة الأناضول للأنباء بأن ممثلي الادعاء في أضنة أمروا باحتجاز 62 شخصًا في إطار تحقيق متعلق بانهيار مبان، فيما سعى ممثلو الادعاء إلى اعتقال 33 شخصًا في ديار بكر للسبب نفسه.

وأضافت الوكالة أن 8 أشخاص اعتُقلوا في شانلي أورفا و4 في عثمانية لما يتعلق بالمباني المنهارة التي يُعتقد أن عيوبًا كانت تشوبها مثل إزالة أعمدتها.

كما ألقت الشرطة القبض على مطور عقاري لمجمع سكني انهار في أنطاكية مع استعداده لركوب طائرة بمطار اسطنبول متجهًا إلى الجبل الأسود مساء الجمعة. وجرى احتجازه رسميًا أمس السبت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close