الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات.. "العربي" يواكب من باكستان آثار الكارثة

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات.. "العربي" يواكب من باكستان آثار الكارثة

Changed

مراسل "العربي" يعاين ميدانيًا تداعيات الفيضانات في باكستان (الصورة: رويترز)
ارتفع عدد ضحايا الفيضانات في باكستان إلى أكثر من 2000 شخص حيث نقل مراسل "العربي" من هناك التداعيات الكارثية على البلاد مواكبًا وصول المساعدات الدولية.

قدر مسؤولون باكستانيون قيمة الأضرار التي تسببت بها كارثة السيول بأكثر من 10 مليارات دولار.

ولفت المسؤولون إلى أن تكلفة السيول على البلاد تتراوح بين 10 و12.5 مليار دولار، وفق توقعاتهم، حسبما نقلته الصحافة المحلية.

ويُتوقع أن تقلص باكستان هدف النمو في العام المالي الراهن من 5 إلى 2%، جراء الكارثة.

ومن المنتظر تخفيض هدف النمو في القطاع الزراعي إلى 1.8%، وإلى 2% في قطاع الخدمات.

وتضرر بفعل الفيضانات أكثر من 3451 كيلومترًا من الطرق، و162 جسرًا، و170 متجرًا، و949 ألفًا و858 مسكنًا في جميع أنحاء باكستان.

2000 ضحية

في هذا السياق، أكد مراسل العربي" في باكستان، اليوم الأحد، أن عدد ضحايا الفيضانات التاريخية التي ضربت البلاد، تخطى الـ2000 ضحية، بحسب وزيرة الدولة لشؤون المناخ شيري رحمن. 

وأفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الدولية للبلاد بدأت تتدفق بقوة، حيث بلغت عدد الطائرات الحاملة لتلك المساعدات 15 طائرة وصلت إسلام آباد عبر جسر جوي ممتد بين تركيا وقطر وباكستان. 

ونقل المراسل براء هلال، أن الطائرات القادمة من الدوحة، حملت فرقًا ميدانية للإنقاذ، وفرقًا طبية، نظرًا إلى حاجة البلاد لتك الفرق، مشيرًا إلى وجود ما يقارب 450 ألف امرأة حامل في البلاد التي فقدت الكثير من قدرات كوادرها الطبية، وأضاف المراسل عن وصول مساعدات إضافية والصين، والسعودية ودول أخرى. 

فيضانات كارثية في باكستان
وفاة المئات في فيضانات باكستان
فيضانات باكستان
أثرت الفيضانات على نحو نصف مساحة البلاد
فيضانات باكستان
أزمة إثر فيضانات كارثية في باكستان

الأضرار الجسيمة

وقال هلال إن الأمطار بدأت بالتوقف فوق إقليم بلوشستان الذي عزل تمامًا عن البلاد، بعد أن دمرت الفيضانات الجسور والأنفاق وخطوط السكة الحديدية المؤدية إليه، فيما أعلنت سلطات الإقليم عدم قدرتها على مباشرة العام الدراسي من دون مساعدات تقدر بعشرة مليارات روبية، ما يساوي 40 مليون دولار، حيث تدمرت 18 ألف مدرسة في البلاد. 

وأوضح المراسل أن نصف شعب باكستان يعتمد تقريبًا على الزراعة، حيث جرفت الفيضانات قسمًا كبيرًا من الأراضي، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي في البلاد. 

وكانت الأمطار الموسمية قد غمرت ثلث مساحة باكستان مسفرة عن أكثر من ألف قتيل منذ يونيو/ حزيران ومتسببة بفيضانات جرفت أجزاء واسعة من المزروعات الحيوية وألحقت دمارًا أو أضرارًا بأكثر من مليون مسكن.

وأرجعت السلطات ذلك إلى التغير المناخي الذي يزيد من تواتر ظواهر الطقس القصوى وشدتها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close