السبت 18 مايو / مايو 2024

استخدام أقمار سبيس إكس للتجسس.. موسكو: سيجعلها أهدافًا مشروعة

استخدام أقمار سبيس إكس للتجسس.. موسكو: سيجعلها أهدافًا مشروعة

Changed

سبيس إكس
قالت موسكو إنها على علم بجهود واشنطن لجذب القطاع الخاص لخدمة طموحاتها العسكرية في مجال الفضاء- رويترز
حذرت روسيا من استخدام شركات تشغيل الأقمار الصناعية لأعمال تجسسية بالاتفاق مع جهاز مخابرات أميركي.

كشفت روسيا، الأربعاء، أنها على علم بجهود المخابرات الأميركية لاستخدام شركات تشغيل الأقمار الصناعية التجارية مثل "سبيس إكس"، وحذرت من أن هذه التحركات تجعل تلك الأقمار الصناعية أهدافًا مشروعة لها.

وكانت "رويترز" قد أفادت هذا الشهر بأن شركة "سبيس إكس" تبني شبكة تضم مئات الأقمار الصناعية لغرض التجسس بموجب عقد سري مع جهاز مخابرات أميركي مما يظهر توطيد العلاقات بين شركة الفضاء، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، ووكالات الأمن القومي.

"هدف مشروع"

وأفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: "نحن على علم بجهود واشنطن لجذب القطاع الخاص لخدمة طموحاتها العسكرية في مجال الفضاء".

وأضافت أن مثل هذه الأنظمة "تصبح هدفًا مشروعًا للرد بإجراءات تشمل (تدابير) عسكرية".

وفي سياق متصل، كان الجيش الصيني ووسائل إعلام تديرها الدولة في الصين قد اتهم الأحد الولايات المتحدة بتهديد الأمن العالمي، بعد أيام من تقرير لوكالة "رويترز" كشف صنع شركة سبيس إكس المملوكة لإيلون ماسك مئات من أقمار التجسس الاصطناعية لصالح وكالة مخابرات أميركية.

ونقلت "رويترز" يوم الجمعة الماضي عن خمسة مصادر مطلعة على البرنامج قولهم إن وحدة ستارشيلد التابعة لشركة سبيس إكس تطور شبكة الأقمار الصناعية بموجب عقد غير معلن بقيمة 1.8 مليار دولار مع مكتب الاستطلاع الوطني.

بكين تدعو إلى "التيقظ" أمام التهديدات الجديدة

وقال حساب على منصات التواصل الاجتماعي يديره جيش التحرير الشعبي الصيني، إن برنامج سبيس إكس كشف "الوقاحة والمعايير المزدوجة" للولايات المتحدة في وقت تتهم فيه واشنطن شركات التكنولوجيا الصينية بتهديد الأمن الأميركي.

ونشر حساب باسم جونشينغ بينغ، وهو حساب يديره جيش التحرير الشعبي الصيني على منصة التواصل الاجتماعي "ويبو"، الأحد تدوينة قال فيها: "نحث الشركات الأميركية على ألا تساعد الشرير على فعل الشر". ويتابع الحساب 1.1 مليون مستخدم.

وجاء في التدوينة: "يجب على كل الدول في العالم التيقظ وتوفير الحماية ضد التهديدات الأمنية الجديدة والأكبر التي أنشأتها حكومة الولايات المتحدة".

وردًا على تقرير "رويترز"، أقر مكتب الاستطلاع الوطني بمهمته في تطوير أنظمة المراقبة الفضائية، لكن رفض التعليق على مدى مشاركة سبيس إكس.

ولم تستجب شركة سبيس إكس، أكبر مشغل للأقمار الصناعية في العالم، على بضعة طلبات للتعليق على العقد.

وشبكة ستارشيلد المخطط لها منفصلة عن خدمة ستارلينك التجارية المتنامية للإنترنت فائق السرعة التي تقدمها سبيس إكس للمستهلكين والشركات والوكالات الحكومية عبر 5500 قمر صناعي في الفضاء.

وتقول الصين إنها تخطط أيضًا للبدء في تصنيع مجموعات أقمارها الصناعية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close