الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

استدعت السفير العراقي.. مصطلح في بطولة "خليجي 25" يثير غضب إيران

استدعت السفير العراقي.. مصطلح في بطولة "خليجي 25" يثير غضب إيران

Changed

"العربي" يواكب فعاليات كأس الخليج العربي (الصورة: غيتي)
انطلقت بطولة "خليجي 25" يوم الجمعة الماضي بمشاركة 8 منتخبات على ملاعب البصرة في العراق الذي استضاف البطولة سابقًا عام 1979.

استدعت طهران السفير العراقي لديها، احتجاجًا على استخدام مصطلح الخليج العربي، في بطولة كأس الخليج المقامة حاليًا في مدينة البصرة جنوب العراق، وفق ما أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان. 

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية، اليوم الأربعاء عن عبد اللهيان قوله: "تم استدعاء السفير العراقي إلى الخارجية، بعد استخدام السلطات العراقية مصطلح بدلًا من الخليج الفارسي، وعكسنا حساسية الشعب الإيراني العظيم تجاه استخدام المصطلح الدقيق والكامل للخليج الفارسي إلى الجانب العراقي". 

وهذه ليست المرة الأولى التي تحتج فيها إيران على تناول مصطلح " الخليج العربي"، ففي عام 2010، قررت إيران إقامة حظر في مجالها الجوي أمام الشركات التي لا تعتمد مصطلح "الخليج الفارسي" في الخرائط على شاشات طائراتها.

بطولة بمشاركة 8 منتخبات

وعن رد فعل إيران الرسمي على استخدام  العراق مصطلح "الخليج العربي" بدلًا من الفارسي، قال عبد اللهيان: "لقد صحح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني هذه المسألة في مقال نُشر مؤخرًا على الفضاء الافتراضي".

وكانت بطولة "خليجي 25" قد انطلقت يوم الجمعة الماضي، بمشاركة 8 منتخبات وهي دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، سلطنة عمان)، إضافة إلى اليمن والعراق الذي يستضيف البطولة بعد عقود من الغياب، إذ كانت بغداد مسرحًا لها في عام 1979. 

وأكد عبد اللهيان اليوم أنه "على الرغم من أن لدينا علاقات إستراتيجية وأخوية وعميقة مع العراق، فقد أعربنا بوضوح عن احتجاجنا على هذا الموضوع". 

وكان رئيس الحكومة العراقية، افتتح يوم الجمعة البطولة بكلمة قال فيها: "نفتتح اليوم بطولة خليجي 25 على ملاعب البصرة الحبيبية، أهلًا وسهلًا بشباب الخليج منتخبات وجماهير ومشجعين على أرض العراق".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close