الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

استعدادًا لمليونية 30 يونيو.. دعوات مكثفة في السودان للتظاهر ضد العسكر

استعدادًا لمليونية 30 يونيو.. دعوات مكثفة في السودان للتظاهر ضد العسكر

Changed

مراسلة "العربي" تتحدث عن استعدادات الشارع السوداني لمليونية 30 يونيو (الصورة: تويتر)
يستعد الشارع السوداني للخروج في مليونية 30 يونيو لتجديد رفضهم لإنقلاب العسكري والمطالبة لحكم مدني، في وقت تكثف فيه السلطات تدابيرها الأمنية.

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم احتجاجات ليلية استعدادًا للخروج في مليونية 30 يونيو، التي دعت إليها لجان المقاومة رفضًا للإنقلاب العسكري.

وبث ناشطون سودانيون مقاطع مصورة عبر مواقع التواصل، تظهر إغلاق السلطات السودانية لبعض الجسور مع القيام بتفتيش المركبات العامة والخاصة وفرض تدابير أمنية مشددة.

في السياق نفسه، نبّه رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم الانتقال في السودان، فولكر بيرتس، إلى أنه لن يتم التسامح مع العنف ضد المتظاهرين خلال الاحتجاجات المرتقبة الخميس، داعيًا السلطات إلى ضمان التزامها بحماية الحق في التجمع والتظاهر السلمي.

وأكدت مراسلة "العربي" في الخرطوم، أن الدعوات إلى تظاهرات الغد في السودان، منتشرة في كل مكان حيث ألصقت على السيارات والمنازل والجسور وعلى وسائل التواصل الاجتماعي وحتى على أكياس الخبز، مؤكدة أن استعداد الشارع عالٍ جدًا للاحتجاجات.

وهناك دعوات أخرى عن دعوات لعصيان مدني، إضافة إلى أن بعض النقابات المهنية تخطط لتنظيم وقفة احتجاجية ضد حكم العسكر ولضمان حماية المتظاهرين ومحاسبة المعتدين عليهم.

كما تتحدث مجموعات أخرى عن تنظيم إغلاقات للشوارع لأجل غير مسمى في خارج الخرطوم، وتحديدًا في منطقة مشو شمالًا.

وأشارت إلى أن البعض الآخر في العاصمة الخرطوم، يدعو إلى الاعتصام ومحاصرة القصر الجمهوري حتى سقوط الإنقلاب.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close