الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

استفزاز فضائي.. روسيا تعتبر الأقمار الصناعية الأميركية "هدفًا مشروعًا"

استفزاز فضائي.. روسيا تعتبر الأقمار الصناعية الأميركية "هدفًا مشروعًا"

Changed

مراسل "العربي" من موسكو يستعرض تحذيرات وكالة الفضاء الروسية بعد أيام من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
اعتبرت روسيا أن استخدام الأقمار الصناعية التجارية والمدنية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها خلال الحرب على أوكرانيا يشكل تورطًا غير مباشر في صراعات عسكرية.

اعتبرت روسيا أن الأقمار الصناعية الخاصة التي تستخدمها الولايات المتحدة وحلفاؤها يمكن أن تصبح أهدافًا عسكرية مشروعة وسط الحرب الجارية في أوكرانيا.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد جاءت التصريحات التي أدلى بها عضو وزارة الخارجية الروسية ورئيس وفد بلاده لدى الأمم المتحدة، قنسطنطين فورونتسوف، خلال اجتماع لمجموعة العمل في جنيف هذا الأسبوع حول الحد من التهديدات وزيادة التعاون في الفضاء.

تورط في صراعات عسكرية

وصرح فورونتسوف أن الوفد الروسي "يود التأكيد على اتجاه خطير للغاية يتجاوز الاستخدام غير الضار لتقنيات الفضاء الخارجي وقد أصبح واضحًا خلال الأحداث في أوكرانيا".

وقال فورونتسوف إن استخدام أصول الأقمار الصناعية التجارية والمدنية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها خلال الحرب المستمرة على أوكرانيا "يشكل تورطًا غير مباشر في صراعات عسكرية". وأضاف أن ما يسمى "البنية التحتية شبه المدنية قد تصبح هدفًا مشروعًا للانتقام".

واعتبر أن الاستخدام الاستفزازي للأقمار الصناعية المدنية أمر مشكوك فيه بموجب معاهدة الفضاء الخارجي التي تنص على الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، ويجب إدانته بشدة من قبل المجتمع الدولي. 

وتأتي تعليقات روسيا في وقت يتراجع فيه الجيش الأوكراني وتتصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وموسكو.

دور أقمار "ستارلينك"

وقال المسؤولون الأميركيون إن نظام "ستارلينك" للأقمار الصناعية التابع لإيلون ماسك يمنح القوات الأوكرانية ميزة الفوز في حرب الطائرات بدون طيار حيث تسخر البلاد التكنولوجيا لتعقب القوات الروسية حتى في المناطق النائية سيئة السمعة في أوكرانيا.

فبالإضافة إلى التطبيقات العسكرية لشبكة "ستارلينك"؛ يستخدمها الأوكرانيون أيضًا لتأمين خدمات الاتصال عالية السرعة إلى مخيمات النازحين في القرى الغربية للبلاد حيث فر الكثير منهم.

وقد أثار الهجوم الروسي على أوكرانيا أزمة في محطة الفضاء الدولية حيث هدد رئيس وكالة الفضاء الروسية بوقف التعاون مع الدول الغربية ما قد يتسبب بسقوط محطة الفضاء الدولية. 

وكشفت روسيا الشهر الماضي عن نموذج لما ستبدو عليه محطتها الفضائية المخطط لها بمجرد تخليها عن محطة الفضاء الدولية.

وعرضت "روسكوزموس" نموذجًا لمحطة الفضاء المخطط له، والتي ستحتوي على أربع وحدات خلال مرحلتها الأولى وستتوسع في النهاية إلى ستة مع منصة خدمة - في معرض صناعي عسكري خارج موسكو.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close