الجمعة 17 مايو / مايو 2024

في الفضاء.. رواد روس يحتفلون بسقوط لوغانسك

في الفضاء.. رواد روس يحتفلون بسقوط لوغانسك

Changed

تقرير عن اتجاه القوات الروسية نحو دونيتسك بعد السيطرة على لوغانسك (الصورة: تويتر)
ظهرت مجموعة من رواد الفضاء الروس في صورة وهم يحتفلون على متن محطتهم بسيطرة جيش بلادهم على منطقة لوغانسك.

احتفل رواد الفضاء الروس على متن محطة الفضاء الدولية اليوم الإثنين بسيطرة روسيا على منطقة لوغانسك الواقعة في شرق أوكرانيا، في تحول مهم بالنسبة لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس) إن سيطرة موسكو على منطقة لوغانسك هو "يوم تحرير يستحق الاحتفال به على الأرض وفي الفضاء".

وبثت الوكالة صورًا لرواد الفضاء أوليغ آرتمييف ودينيس ماتفييف وسيرغي كوراسكوف وهم مبتسمون ويرفعون أعلام حلفاء روسيا في شرق أوكرانيا، جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين اللتين أعلنتا من جانب واحد انفصالهما عن أوكرانيا.

وكتبت الوكالة عبر تطبيق تيليغرام: "إنه يوم طال انتظاره، يوم ينتظره أهالي المناطق المحتلة في لوغانسك منذ ثمانية أعوام".

إعلان السيطرة الكاملة على لوغانسك

وكانت روسيا قد أعلنت أمس الأحد أن قوات روسية وقوات انفصالية سيطرت بالكامل على منطقة لوغانسك بعد انتزاعها ليسيتشانسك، آخر مدينة كبرى في لوغانسك.

وقالت أوكرانيا التي تعهدت باستعادة الأراضي التي فقدتها إن قواتها انسحبت من آخر معقل لها في المنطقة حفاظًا على حياة الجنود.

وأضافت كييف أن قواتها ستعيد تجميع صفوفها مجددًا لشن هجوم مضاد بمساعدة الأسلحة الغربية طويلة المدى.

وفي السياق نفسه، قدم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الإثنين، تقريرًا للرئيس فلاديمير بوتين عن تفاصيل العملية العسكرية التي قادت للسيطرة على مقاطعة لوغانسك الأوكرانية.

وأوضح شويغو، خلال لقائه مع الرئيس بوتين، في مبنى الكرملين، اليوم أنه "تم تحرير مساحة وقدرها 670 كيلومترًا مربعا، لتصبح ليسيتشانسك، أكبر المدن في جمهورية لوغانسك الشعبية، تحت السيطرة الروسية بالكامل". وأضاف أنه تجري الآن عملية نزع الألغام من المنطقة التي تمت السيطرة عليها.

وكشف الوزير الروسي أن خسائر الجيش الأوكراني خلال الأسبوعين الماضيين بلغت 5469 شخصًا، من بينهم 2218 قتيلًا.

ولفت شويغو إلى أنه تم أيضًا خلال العملية تدمير 196 دبابة ومدرعة و12 طائرة مقاتلة ومروحية واحدة، فضلًا عن إسقاط 69 مسيرة، و6 منظومات صواريخ مضادة للطائرات، و97 قاذفة صواريخ متعددة، و166 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و216 مركبة عسكرية خاصة.

وأشار شويغو إلى أن القوات الأوكرانية تركت خلفها معدات وأسلحة من بينها 39 دبابة ومدرعة، و48 منظومة "جافيلين"، و18 "ستينغر".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close