الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

استقالة مستشار زيلينسكي.. روسيا تخطط لـ"تغييرات كبيرة" داخل جيشها

استقالة مستشار زيلينسكي.. روسيا تخطط لـ"تغييرات كبيرة" داخل جيشها

Changed

نافذة إخبارية حول ارتفاع عدد ضحايا قصف مبنى في دنيبرو الأوكرانية (الصورة: غيتي)
بينما أعلنت موسكو أن قواتها المسلحة ستخضع لتغييرات اعتبارًا من العام المقبل، كشفت كييف عن مقتل أكثر من 9 آلاف مدني منذ بدء الحرب.

ستخضع القوات المسلحة الروسية لـ"تغييرات كبيرة" اعتبارًا من عام 2023 إلى 2026، بما يشمل هيكلها إلى جانب إصلاحات إدارية، وفق ما أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء.

وقالت وزارة الدفاع إن التغييرات ستحدث مع زيادة روسيا عدد عسكرييها إلى 1.5 مليون فرد.

واعتبر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن "لا سبيل لضمان الأمن العسكري للدولة وحماية الكيانات الجديدة والمنشآت الحيوية في الاتحاد الروسي إلا من خلال تعزيز المكونات الهيكلية الرئيسية للقوات المسلحة".

 مقتل أكثر من 9 آلاف مدني أوكراني

وفي أوكرانيا، لقي أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلًا، حتفهم منذ بدء الحرب العام الماضي، وفق ما كشف أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء.

وقال أندريه يرماك في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسركي: "سجلنا 80 ألف جريمة ارتكبها غزاة روس ومقتل أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 453 طفلاً".

وأضاف: "لن نتسامح في أي عمل تعذيب واحد أو مقتل شخص واحد. سيُحاكم كل مجرم"، مكررًا أن أوكرانيا تريد إقامة محكمة دولية خاصة لمحاكمة القادة السياسيين الروس، ودفع تعويضات عن الدمار الذي أحدثه الغزو الروسي.

وأمس الإثنين، قال مكتب رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: إن أكثر من سبعة آلاف مدني قُتلوا في أوكرانيا منذ الهجوم الروسي.

لقي أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلًا، حتفهم منذ بدء الحرب العام الماضي وفق أوكرانيا - رويترز
لقي أكثر من تسعة آلاف مدني، بينهم 453 طفلًا، حتفهم منذ بدء الحرب العام الماضي وفق أوكرانيا - رويترز

استقالة مستشار أوكراني

في سياق آخر، قدّم أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني استقالته اليوم الثلاثاء، بعد احتجاج شعبي على تصريحات أدلى بها، تشير إلى أن أوكرانيا أسقطت صاروخًا روسيًا أودى بحياة 41 شخصًا على الأقل في مدينة دنيبرو.

وعبر "فيسبوك"، أعلن أريستوفيتش استقالته بعد اعتذاره علنًا والتراجع عن تعليقاته في منشور على تطبيق "تلغرام".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن مجمعًا سكنيًا أصيب بصاروخ روسي (كيه.إتش-22) والذي لا تملك كييف المعدات اللازمة لإسقاطه، بينما نفت موسكو استهداف المبنى السكني أمس الإثنين.

وكتب أريستوفيتش: "أقدم اعتذاري الخالص للضحايا وأقاربهم وسكان دنيبرو وكل من تأذى بشدة بسبب روايتي الخاطئة عن سبب سقوط الصاروخ الروسي على مبنى سكني".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد قال في تصريحات متلفزة إن "العملية العسكرية" في أوكرانيا تمضي في اتجاه إيجابي، ووفقًا لإطار عمل خطة وزارة الدفاع وهيئة الأركان العامة.

وتدور معارك طاحنة بين الجيشين الروسي والأوكراني في مدينة سوليدار في إقليم دونباس، حيث نفت كييف سقوطها بيد الروس. كما كشفت وزارة الدفاع الروسية مؤخرًا أن قواتها أحرزت تقدمًا نحو مدينة باخموت في دونيتسك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close