الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

استهداف مباشر.. هل تحقق "الجنائية" بجرائم الاحتلال بحق الصحفيين؟

استهداف مباشر.. هل تحقق "الجنائية" بجرائم الاحتلال بحق الصحفيين؟

Changed

قتل الصحافيين في غزة
قال أمين عام منظمة "مراسلون بلا حدود" إن تعرض الصحافيين للقتل في غزة يستوجب ردًا حاسمًا من المحكمة الجنائية الدولية- رويترز
أكدت منظمة "مراسلون بلا حدود" أن تعرض الصحافيين للقتل في غزة يستوجب ردًا حاسمًا من المحكمة الجنائية الدولية.

مع تواصل استهداف الصحافيين في غزة، كشفت منظمة مراسلون بلا حدود، السبت، اعتزام المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في جرائم إسرائيل ضد الصحافيين في الأراضي الفلسطينية بما فيها القطاع.

ونقلت المنظمة ومقرها العاصمة الفرنسية باريس عن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، قوله إن التحقيق في الانتهاكات في الأراضي الفلسطينية سيشمل الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين.

وأضافت "مراسلون بلا حدود" في بيان مرسل إليها من خان أن المحكمة تتحرى الجرائم المرتبكة ضد الصحافيين إلى جانب الجرائم المحتملة الأخرى فيما يتعلق بالأوضاع في فلسطين.

"هجمات ترقى لجرائم حرب"

وفي تعليق على ذلك، قال كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، في بيان إن تعرض الصحافيين للقتل في غزة يستوجب ردًا حاسمًا من المحكمة الجنائية الدولية.

ولفت ديلوار إلى مقتل ما لا يقل عن 79 صحفيًا في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، بينهم 18 على الأقل قتلوا أثناء أداء واجبهم.

وفي هذا الإطار، رحب ديلوار ببيان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، معربًا عن أمله في إحراز المحكمة تقدمًا سريعًا في التحقيق واتخاذ إجراءات ملموسة ضرورية طال انتظارها.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد تقدمت بطلبين إلى المحكمة الجنائية الدولية بشأن الصحافيين الذين قتلوا في المنطقة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت منظمة مراسلون بلا حدود أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن الصحافيين الذين أدرجتهم في طلبها المقدم إلى المحكمة الجنائية الدولية كانوا ضحايا هجمات ترقى إلى مستوى "جرائم حرب"، وأن الأدلة المتاحة أظهرت أن الصحفيين المعنيين ربما كانوا استهدفوا "عمدًا".

إلى ذلك، ومع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزه يومه المئة، قال أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، إن الضربات الإسرائيلية أدت لاستشهاد 135 فلسطينيًا وأصابت 312 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف أن إجمالي 23843 فلسطينيًا، معظمهم من المدنيين، استشهدوا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close