الخميس 29 Sep / September 2022

استهداف ناقلة النفط الإسرائيلية.. الجيش الأميركي يتحدث عن هجوم بطائرة مسيرة

استهداف ناقلة النفط الإسرائيلية.. الجيش الأميركي يتحدث عن هجوم بطائرة مسيرة

Changed

ناقلة النفط التي تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" (تويتر)
ناقلة النفط التي تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" الإسرائيلية (تويتر)
توجهت أصابع الاتهام بعد استهداف ناقلة النفط قبالة سواحل سلطنة عمان إلى طهران، وتحدث الجيش الأميركي عن دلائل بأن الهجوم نُفّذ بطائرة مسيرة من دون طيار.

أعلن الجيش الأميركي في بيان، أن قوات بحرية أميركية استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقه طاقم ناقلة نفط تشغّلها شركة "زودياك ماريتايم" وتعرضت لهجوم قبالة سواحل سلطنة عمان، ووجدت أدلة أولية "تشير بوضوح" إلى هجوم بطائرة مسيرة.

تقرير الجيش الأميركي

وأعلن مسؤول دفاعي أميركي أن الناقلة "ميرسر ستريت"، التي ترفع علم ليبيريا وتملكها اليابان وتديرها شركة "زودياك ماريتايم" الإسرائيلية، تعرضت فيما يبدو لهجوم بطائرة مسيرة. 

وأكد متحدث باسم السفارة الإسرائيلية في واشنطن وقوع الهجوم لكنه لم يذكر تفاصيل.

وقال الجيش الأميركي في بيانه: إن القوات البحرية الأميركية استجابت لنداء استغاثة لمساعدة الطاقم وتمكنت من رؤية أدلة على وقوع هجوم.

وأضاف البيان أن النتائج الأولية "تشير بوضوح" إلى هجوم يشبه أسلوب الهجمات بطائرة من دون طيار.

وأوضح أن سفن البحرية الأميركية رافقت ناقلة النفط التي صعد أفراد أميركيون على متنها لتقديم المساعدة.

وكانت السفينة "في شمال المحيط الهندي متوجهة من دار السلام" في تنزانيا "إلى الفجيرة" في الإمارات العربية المتحدة "من دون أي شحنة على متنها"، حسب الشركة المشغلة.

وقُتل اثنان من طاقم ناقلة النفط التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر؛ في الهجوم الذي تعرضت له في بحر العرب، بحسب ما أعلنت الشركة المشغلة للسفينة الجمعة.

أصابع الاتهام تتجه نحو طهران

 وفي سياق متّصل، قالت مصادر أوروبية وأميركية مطلعة على تقارير مخابرات، أمس الجمعة: إن إيران هي المشتبه به الرئيسي في الهجوم على ناقلة منتجات نفطية تشغلها إسرائيل قبالة عُمان، "لكن من السابق لأوانه التيقن من ذلك".

وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بمهاجمة السفن التابعة للدولتين في الشهور الأخيرة وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إنه لا بد من رد قاس على الواقعة التي قتل خلالها اثنان من أفراد الطاقم، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

وقال لابيد في بيان: "إيران ليست مشكلة إسرائيل فحسب لكنها مصدر للإرهاب والدمار وعدم الاستقرار الذي يضر بنا جميعًا. على العالم ألا يلوذ بالصمت في وجه الإرهاب الإيراني الذي يضر كذلك بحرية الملاحة".

وفيما لم يصدر أي تعليق رسمي إيراني على الموضوع، لفت تأكيد وسائل إعلام إيرانية أنّ طهران استهدفت سفينة إسرائيلية في خليج عُمان، وهو ما أشار إليه تلفزيون العالم الإيراني، الذي نقل عن مصادر قولها: إنّ الهجوم "جاء ردًا على هجوم إسرائيل على مطار الضبعة السوري".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close