الإثنين 20 مايو / مايو 2024

اعتقال أمير ألماني سابق وآخرين في "محاولة الانقلاب".. أي خطر للمجموعة؟

اعتقال أمير ألماني سابق وآخرين في "محاولة الانقلاب".. أي خطر للمجموعة؟

Changed

برنامج "الأخيرة" يسلط الضوء على المشهد في ألمانيا بعد الإعلان عن تفكيك شبكة لليمين المتطرف بتهمة التخطيط لقلب النظام (الصورة: رويترز)
شملت حملة المداهمات في ألمانيا 137 موقعًا، واعتُقل 25 من أصل 52 شخصًا ممن يرتبطون بتنظيم "مواطني الرايخ" اليميني المتطرف في 11 ولاية ألمانية.

بات أمير ألماني سابق وقاضية في قبضة السلطات الألمانية، بتهمة محاولة الانقلاب على الحكومة وتأسيس نظام جديد.

ولم يكونا الوحيدين اللذين تم إلقاء القبض عليهما، فحملات المداهمة كانت قد شملت 137 موقعًا، واعتُقل 25 من أصل 52 شخصًا ممن يرتبطون بتنظيم "مواطني الرايخ" اليميني المتطرف في 11 ولاية ألمانية.

وقال مكتب المدعي العام الفدرالي، إن المجموعة كانت تخطط لتأسيس جيش ألماني جديد بهدف الانقلاب على الحكم في البلاد. 

كما اتُهمت المجموعة بتأسيس مجلس وذراع عسكري يهدف للإطاحة بالحكومة الحالية. وأُفيد - بحسب التحقيقات الأولية - بأن عددًا من أعضائها كانوا يفكرون في اقتحام مبنى البرلمان الألماني باستخدام العنف.

"المجموعة تحمل أفكارًا تخريبية"

من جانبها، أكدت وزارة الداخلية الألمانية أن "هذه المجموعة تحمل أفكارًا تخريبية ومتأثرة بنظريات المؤامرة".

وشددت وزيرة الداخلية نانسي فيزر خلال مؤتمر صحفي، على أن "الدولة ستقف بكل صرامة في وجه ما أسمته أعداء الديمقراطية".

وقالت: "نحن في الائتلاف الحاكم متفقون على أن نتعامل مع أعداء الدستور بطريقة مختلفة عمن يعملون في مؤسسات الدولة، لذلك سنقوم بتغيير لوائح النظام التأديبي لفصل أعداء الدستور من الخدمة العامة بسرعة كبيرة".

ووفقًا لإحصاءات عام 2020، يبلغ عدد أنصار تنظيم "مواطني الرايخ" 21 ألفًا. ولا يعترف هذا التنظيم بالدولة الحالية، ويسعى للعودة إلى الإمبراطورية الثالثة في ثلاثينيات القرن الماضي.

وستدفع توجهات متطرفة مثل اقتحام البوندستاغ بالقوة، السلطات الألمانية إلى إعادة حساباتها الأمنية.

"لا يشكلون خطورة على السياسة"

لكن رغم أن المجموعة ضمت ضابطًا سابقًا في الجيش الألماني وعددًا من أفراد الاحتياط، إلا أن مختصين في السياسة الألمانية يستبعدون أن تؤثر هذه المجموعة على السياسة العامة في ألمانيا.

وقال زاهي علاوي، الصحافي المختص في الشأن الألماني، إنه "رغم التهويل إلا أننا نتحدث عن عشرات الأشخاص، وهؤلاء كادوا أن يشكلوا خطرًا على الأمن الداخلي وأمن المواطن الداخلي، لكنهم لا يشكلون خطورة على السياسة في ألمانيا".

وأوضح في حديثه لـ"العربي" من برلين، أن "هذه المجموعات موجودة منذ فترة طويلة وتنشط بين الحين والآخر، لكن أعضاءها ازدادوا في فترة انتشار فيروس كورونا ما بدأ يشكل نوعًا من التخوف لدى السلطات الأمنية من عدم السيطرة عليها".

وأفاد بأن الأحزاب السياسية اليمينية لا تريد أن يرتبط اسمها ونشاطها السياسي بمثل هذه المجموعات، على الرغم من أن الأفكار والإيديولوجيا تصب في الاتجاه نفسه تقريبًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close