الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

افتحوا المدارس.. تظاهرة في كابل احتجاجًا على إغلاق ثانويات الفتيات

افتحوا المدارس.. تظاهرة في كابل احتجاجًا على إغلاق ثانويات الفتيات

Changed

تقرير سابق حول إصرار حركة طالبان على منع الفتيات من الذهاب إلى المدارس (الصورة: وسائل التواصل)
هتفت المتظاهرات اللواتي كان العديد منهن يرتدين عباءات سوداء ويضعن حجابًا، في إحدى ساحات العاصمة "افتحوا المدارس"، و"عدالة عدالة".

تظاهرت حوالي 20 امرأة وفتاة السبت في كابل وهن يهتفن "افتحوا المدارس"، احتجاجًا على قرار طالبان إغلاق الثانويات في وجه الفتيات، حسب ما أفادت وكالة فرانس برس.

وهتفت المتظاهرات اللواتي كان العديد منهن يرتدين عباءات سوداء ويضعن حجابًا، في إحدى ساحات العاصمة "افتحوا المدارس! عدالة عدالة!".

وقالت المتظاهرة ليلى باسم لفرانس برس: "على حركة طالبان أن تفتح مدارس الفتيات لأن النساء جزء من المجتمع، لا يمكن للحركة قمع نساء أفغانستان".

وقالت الفتاة نويسة: "حتى النبي قال إن التعليم حق للجميع، لكن طالبان انتزعت منا هذا الحق".

واستمرت التظاهرة أقل من ساعة قبل أن تفرقها عناصر من طالبان وصلوا بسلاحهم إلى الموقع، على ما أفادت فرانس برس.

والأربعاء، أمرت حركة طالبان بإغلاق المدارس الثانوية في وجه الفتيات بعد ساعات من إعادة فتحها؛ رغم أن استئناف الدروس تم بموجب قرار اتخذ قبل فترة طويلة.

وجاءت عودة الفتيات إلى المدرسة الثانوية في أعقاب عودة الفتيان والفتيات إلى المدرسة الابتدائية فقط، وسمح لهؤلاء باستئناف الدراسة، بعد شهرين من سيطرة حركة طالبان على كابل في أغسطس الماضي.

"تنديد واسع"

وفيما لم تقدم وزارة التعليم أي تفسير واضح لقرار الإغلاق، أفاد مصدر من طالبان لوكالة فرانس برس أن القرار جاء بعد اجتماع عقده مساء الثلاثاء مسؤولون كبار في مدينة قندهار (جنوب)، مركز القوة الفعلي للحركة ومعقلها المحافظ.

وأثار هذا القرار تنديدًا واسعًا بما في ذلك من الأمم المتحدة واليونسكو ودول غربية، ونددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـالقرار الذي وصفته بـ"الاعتباطي".

وجعلت الأسرة الدولية من الحق في التعليم للجميع بندًا أساسيًا في المفاوضات حول تقديم المساعدة لأفغانستان والاعتراف بنظام طالبان، في وقت يعاني البلد من أزمة مالية خطيرة ووضع إنساني كارثي.

والأموال الأفغانية في الخارج مجمدة، فيما بدأت المساعدة الدولية التي كانت تمول حوالي 75% من الميزانية الأفغانية تعود ببطء إلى البلد بعدما أوقفت تمامًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close