الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى.. هلع بين مستوطنين اشتبهوا بإطلاق نار

اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى.. هلع بين مستوطنين اشتبهوا بإطلاق نار

Changed

نافذة عبر "العربي" على تاريخ الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك (الصورة: أرشيفية غيتي)
اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية، واستمعوا لشروحات حول "هيكلهم" المزعوم.

تجدّدت فصول اعتداء الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين ومقدساتهم اليوم الإثنين، ومن بينها اقتحام المسجد الأقصى المبارك ومدن وبلدات فلسطينية عدة نفذت خلالها القوات الإسرائيلية عدة اعتقالات.

بحراسة من شرطة الاحتلال، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك. وتحدثت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، عن اقتحامات شهدتها ساحات المسجد من جهة باب المغاربة، وقامت بها مجموعات متتالية من المستوطنين.

وهناك أدى المقتحمون طقوسًا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية، واستمعوا لشروحات حول "هيكلهم" المزعوم.

ويتعرّض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميًا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومَي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في الأقصى.

في موازاة ذلك، تواصل شرطة الاحتلال فرض قيود على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل إلى المسجد الأقصى المبارك، وتحتجز هوياتهم عند بواباته الخارجية.

ويدعو نشطاء وفعاليات مقدسية إلى تكثيف شد الرحال والرباط الدائم في المسجد، لصد اقتحامات المستوطنين المتواصلة، ومواجهة مخططات الاحتلال التهويدية.

مواجهات وحالات اختناق

إلى ذلك، أُصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في حي أبو اكتيلة وشارع السلام وسط مدينة الخليل.

وأفادت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) بأن المواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر عز الدين زين، وتفتيشه، والعبث بمحتوياته.

والمشهد نفسه تكرر في بلدة قباطية، عقب اقتحامها من قبل قوات الاحتلال، التي اعتقلت فلسطينيين من سيلة الظهر وقرية زبوبا. ونقلت "وفا" عن مصادر أن قوات الاحتلال داهمت منازل عدد من الأسرى المحررين واستجوبتهم، مهددة إياهم بإعادة اعتقالهم.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين من القدس المحتلة، و24 من محافظات الضفة الغربية، و7 من بيت لحم.

هلع وفرار مستوطنين في القدس

من جهة أخرى، تناقل نشطاء فلسطينيون مقطعًا مصورًا قالوا إنه من محطة الحافلات المركزية في القدس، فرّ منها المستوطنون ليل أمس بعدما اشتبهوا بوقوع عملية إطلاق نار واتضح فيما بعد أنه شجار.

وأظهر المقطع المصور الذي كانت قد نشرته صفحة "الجرمق" عشرات المستوطنين وهم يركضون في حالة من الهلع، وسط أصوات صراخ وعويل.

وكانت مدينة القدس المحتلة قد شهدت عقب منتصف ليل السبت الماضي عملية إطلاق نار على حافلة إسرائيلية أُصيب نتيجتها 8 أشخاص.

وأُفيد بأن منفذ العملية هو الفلسطيني أمير الصيداوي، من سكان شرق مدينة القدس المحتلة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close