السبت 18 مايو / مايو 2024

اقتحامات واعتقالات في الضفة.. إضراب شامل في أريحا حدادًا على الشهيد حمدان

اقتحامات واعتقالات في الضفة.. إضراب شامل في أريحا حدادًا على الشهيد حمدان

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول التطورات الميدانية في الأراضي الفلسطينية (الصورة: الأناضول)
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من الفلسطينيين، في الضفة، فيما عم الإضراب الشامل محافظة أريحا والأغوار حدادًا على الشهيد محمود حمدان.

عمّ الإضراب الشامل محافظة أريحا والأغوار اليوم الخميس، حدادًا على روح الشهيد محمود حمدان الذي ارتقى برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مخيم عقبة جبر.

والأربعاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب حمدان (22 عامًا)، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص الاحتلال الحي خلال اقتحام مخيم عقبة جبر.

واعتقل جيش الاحتلال خلال العملية ستة فلسطينيين قبل أن ينسحب من المخيم ويعلن فك الحصار على أريحا.

ومنذ ساعات الصباح، أغلقت المحال التجارية أبوابها في مدينة أريحا وقراها ومخيماتها، فيما عطّلت المدارس والمؤسسات العمل، احتجاجًا على الحصار الذي فرضه الاحتلال خلال 48 ساعة على المحافظة، وكذلك على استشهاد حمدان الذي ما زال جثمانه محتجزًا لدى سلطة الاحتلال الإسرائيلي، حسبما أفاد مراسل "العربي".

إضراب شامل في محافظة أريحا والأغوار حدادًا على الشهيد محمود حمدان
إضراب شامل في محافظة أريحا والأغوار حدادًا على الشهيد محمود حمدان - وسائل التواصل

وأضاف مراسل "العربي" من رام الله، أن حمدان يعتبر الشهيد الـ14 الذي يحتجز جيش الاحتلال جثمانه من الأسرى الذين استشهدوا وهم معتقلون داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن عدد الشهداء الأسرى منذ عام 1976 ارتفع إلى 236 شهيدًا.

وتابع أن جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلال حواجزه العسكرية ما زال يشدد من إجراءاته في مناطق مختلفة من الضفة الغربية مع ساعات صباح هذا اليوم.

اعتقالات واشتباكات بالضفة الغربية

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، عددًا من الفلسطينيين، خلال حملة مداهمات واقتحامات لمناطق في الضفة الغربية والقدس، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة خلال تصدي مجموعة من الشبان لاقتحامات قوات الاحتلال في بلدة جبع قضاء جنين.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عددًا من الشبان، حيث جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية للاحتلال، بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

واقتحمت قوات الاحتلال عشرات المنازل في مناطق مختلفة بالضفة، حيث تم العبث بمحتوياتها وإخضاع قاطنيها لتحقيقات ميدانية بعد احتجازهم لساعات.

وداهمت قوات الاحتلال بلدة جبع قضاء جنين، واقتحمت العديد من المنازل لتنفيذ اعتقالات، وتصدت مجموعة من الشبان للقوات المقتحمة واشتبكت معها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشابين محسن حمامرة وعبد الرحيم شتيوي، عقب اقتحام منزليهما في بلدة جبع جنوب جنين، كما اعتقلت القوات الشابين أنس وسيف تركمان خلال اقتحام حي السويطات في جنين.

بدورها، قالت سرايا القدس - "كتيبة جنين" في بيان مقتضب: "مجاهدونا تمكنوا من استهداف قوات الاحتلال المقتحمة لبلدة جبع بصليات كثيفة ومتتالية من الرصاص".

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب حمدالله صبيح، عقب اقتحام منزله في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، ونادر إبراهيم عليان من بلدة يطا جنوب الخليل.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال لؤي رؤوف، وسامي أبو غالية وحسام فرعون من بلدة العيزرية، كما اعتقلت أحمد الطويل، ومصعب زاهدة من سلوان، وأويس العوري من كفر عقب، وموسى زهران، ومحمد جمال من بلدة بدو.

اقحام المسجد الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الخميس، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وسط دعوات مقدسية لإحياء الفجر العظيم في المسجد غدًا الجمعة.

ونشرت شرطة الاحتلال منذ الصباح، عناصرها ووحداتها الخاصة في ساحات الأقصى وعند أبوابه، لتأمين الحماية لاقتحامات المتطرفين.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية للمسجد.

تصريحات سموتريتش

وكان وزير المالية الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش دعا إلى محو قرية حوارة في نابلس، مشيرًا إلى أنه على إسرائيل فعل ذلك، وفق تعبيره.

في المقابل، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن تصريحات سموتريتش إرهابية وعنصرية.

وقال اشتية في بيان إن كلام الوزير الإسرائيلي يكفي لتقديمه للعدالة الدولية بأنه تحريض رسمي على ارتكاب مجازر جديدة ضد الفلسطينيين.

وطالب اشتية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بتفعيل القرارات الدولية لمقاطعة إسرائيل ومحاسبتها وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب.

من جهته، وصف المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس تصريحات سموتريتش بــ"غير المسؤولة والمثيرة للاشمئزاز".

كما أدان وفد البرلمان الأوروبي الذي زار الأراضي الفلسطينية سياسات الاحتلال في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وأعرب الوفد الأوروبي عن قلقه إزاء أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما استنكر عنف المستوطنين والاعتداءات الإسرائيلية في نابلس والقرارات الأحادية بشأن توسيع المستوطنات.

واستنكر الوفد الأوروبي منع إسرائيل له من الوصول إلى قطاع غزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close