السبت 4 مايو / مايو 2024

اقتحام منزل سفير الأردن.. الدفاع السودانية تدعو متقاعدي الجيش للتسلح

اقتحام منزل سفير الأردن.. الدفاع السودانية تدعو متقاعدي الجيش للتسلح

Changed

نافذة إخبارية تنقل الصورة من شوارع السودان في ظل سريان الهدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع (الصورة: تويتر)
بدأ مساء الإثنين سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش وقوات الدعم السريع من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع، إلا أن خروقات تشوبه من قوت لآخر.

دعت وزارة الدفاع السودانية، اليوم الجمعة، متقاعدي القوات المسلحة للتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية للتسلّح "بغية تأمين أنفسهم والعمل وفق خطط مناطقهم".

وقال وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم في بيان بثه التلفزيون الرسمي: إن "قوات التمرّد (قوات للدعم السريع) تواصل انتهاكات الهدنة الإنسانية وتعتدي على عدد من المقار والمؤسسات".

الدفاع السودانية تهاجم قوات الدعم السريع

واتهم إبراهيم قوات الدعم السريع بأنها "تمادت في إذلال رموز الدولة من الأدباء والصحفيين والقضاة والأطباء، وأسر ومطاردة والقبض على معاشيي (متقاعدي) القوات النظامية (الجيش)".

ومساء الإثنين، بدأ سريان اتفاق جديد لوقف إطلاق النار بين الجيش والدعم السريع من المقرر أن يستمر لمدة أسبوع، بموازاة استمرار محادثات بين طرفي النزاع بالسعودية في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل سلمي للنزاع المسلح المتواصل في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل/ نيسان اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي" إثر خلافات بينهما، ما دفع جهات إقليمية ودولية للتدخل على خط المفاوضات سعيًا للتوصل لوقف لإطلاق النار، في وقت أسفر فيه القتال عن مقتل أكثر من 1800 شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية.

وخاطب الوزير متقاعدي الجيش بالقول: "نهيب بكل معاشيي القوات المسلحة من الضباط وضباط صف وجنود وكل القادرين على حمل السلاح، التوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم لتأمين أنفسهم وحرماتهم وجيرانهم وأعراضهم والعمل وفق خطط منطقتهم".

وأثنى على "وفاء هذا الشعب العظيم والتفافه حول القوات المسلحة"، مشددًا على أنه "دعم يجد التقدير، وتجتهد القوات المسلحة لمقابلته بما يليق".

تعرض منزل سفير الأردن بالخرطوم للاقتحام

وفي سياق متصل، أعلن الأردن الجمعة، تعرض منزل سفيره لدى العاصمة السودانية الخرطوم للاقتحام والتخريب، معربًا عن إدانته واستنكاره لما حصل.

وأشارت وزارة الخارجية الأردنية إلى أن سفير البلاد يتواجد طاقم السفارة في مدينة بورتسودان، ولم يتعرض أي منهم لأذى بسبب الحادث.

وأعربت الخارجية الأردنية عن "إدانة واستنكار المملكة لكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية".

ودعت إلى "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا".

وسبق أن أعلن الأردن، منتصف الشهر الجاري، عن تعرض مبنى سفارته في الخرطوم لأعمال مماثلة.

اقتحام مركز الحزب الشيوعي السوداني

في غضون ذلك، اتهم الحزب الشيوعي السوداني، الجمعة، قوات الدعم السريع "باقتحام المركز العام للحزب القريب من وسط الخرطوم".

وقال الحزب في بيان: "في إطار استمرار وتصاعد وتائر الحرب العبثية في البلاد، قامت أمس الخميس، مجموعات عسكرية مسلحة بكامل عتادها تتبع لقوات الدعم السريع، باقتحام واحتلال مقر المركز العام للحزب الشيوعي السوداني بمنطقة الخرطوم 2".

واتهم الحزب قوات الدعم السريع "بتكسير أبواب جميع المكاتب والقاعات في مقر الحزب، وإحداث أعمال تخريب وإتلاف ونهب واسعة لكل محتويات وممتلكات الدار".

وأكد الحزب أن القوات نفسها "اتخذت من داره مقرًا لها"، مطالبًا إياها "بالإخلاء الفوري لمقر المركز العام، وإنهاء احتلالها له".

وأدى القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" شبه العسكرية، إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وأجبر أكثر من 1.3 مليون شخص على الفرار من ديارهم، كما يهدد بزعزعة استقرار منطقة أوضاعها هشة أصلًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة