الخميس 2 مايو / مايو 2024

اقتراع حاسم بين أردوغان والمعارضة.. إقبال واسع من الأتراك على التصويت

اقتراع حاسم بين أردوغان والمعارضة.. إقبال واسع من الأتراك على التصويت

Changed

أردوغان يفجر مفاجأة: بايدن أمر بإزاحتي عن منصبي (الصورة: غيتي)
أعرب مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية "جيدة لمستقبل البلاد".

أدلى كل من مرشح تحالف الجمهور، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، اليوم الأحد، بأصواتهما في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المصيرية والمهمة في التاريخ التركي المعاصر.

وصوت أردوغان في هذا الاقتراع عبر أحد مراكز التصويت في مدينة اسطنبول، بينما أدلى كليتشدار أوغلو بصوته في أحد مراكز التصويت في العاصمة أنقرة.

"إظهار قوة الديمقراطية"

وأعرب أردوغان عن أمله في أن تكون نتيجة الانتخابات الرئاسية "جيدة لمستقبل البلاد"، بدون أن يصدر تكهنات بشأن فوزه.

وقال: "من المهم أن يدلي جميع الناخبين بأصواتهم بدون قلق حتى الساعة 17:00 (14:00 بتوقيت غرينتش) لإظهار قوة الديمقراطية التركية".

من جهته، صرح كمال كليتشدار أوغلو بعدما أدلى بصوته في الانتخابات بأن بلاده "اشتاقت للديمقراطية".

وقال كيليتشدار أوغلو: "اشتقنا جميعًا للديمقراطية ونفتقد وقوفنا معًا ومعانقتنا لبعضنا البعض"، مؤكدًا: "سترون الربيع يعود إلى هذا البلد إن شاء الله وسيستمر إلى الأبد"، حسب قوله.

اتهامات بتدخلات خارجية

وتوجه الأتراك إلى مراكز الاقتراع صباح الأحد للإدلاء بأصواتهم في واحدة من أكثر الانتخابات أهمية في تاريخ تركيا الحديث الممتد على مدار مئة عام.

وستقرر الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ليس فقط من سيقود تركيا، التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، وإنما أيضًا ستحدد كيفية حكمها والاتجاه الذي سيمضي إليه الاقتصاد وسط أزمة محتدمة لغلاء المعيشة فضلًا عن شكل سياستها الخارجية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في خطاب جماهيري في اسطنبول، إن نظيره الأميركي جو بايدن أعطى أوامر بإزاحته من منصبه، وسنرد عليه بصناديق الاقتراع.

وانتقد أردوغان تصريحات مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو بشأن اعتزامه فرض عقوبات على روسيا، مضيفًا بالقول: "إن كليتشدار أوغلو يعد بهذا الأمر بناء على أوامر تلقاها من الرئيس الأميركي".

من جانبه، دعا كليتشدار أوغلو، مراقبي الصناديق من أنصاره لحمايتها وعدم الرضوخ للضغوط.

وبشأن اتهامه روسيا بالتدخل بالانتخابات الرئاسية، قال كليتشدار أوغلو، إنه لا مشكلة لديه مع الشعب الروسي وإن تركيا ليست في مزاج للقتال ولا ترغب في ذلك، حسب تعبيره، مشيرًا إلى أنه أراد توجيه تحذير إلى روسيا لعدم التدخل بالانتخابات الرئاسية.

وكان كليتشدار أوغلو اتهم روسيا صراحة بالوقوف وراء تسريبات متعلقة بالمرشح الرئاسي السابق محرم إنجه التي دفعته للانسحاب من السباق الرئاسي.

انطلاق الاقتراع في الانتخابات التركية

وانطلقت اليوم الأحد، في عموم تركيا عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والدورة الثامنة والعشرين للانتخابات البرلمانية، وقد بدأت منذ الساعة 8:00 ولغاية الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (+3 تغ).

ويتنافس على كرسي الرئاسة 3 مرشحين هم مرشح "تحالف الجمهور" الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومرشح "تحالف الأمة" المعارض، كمال كليتشدار أوغلو ومرشح "تحالف آتا" (الأجداد) سنان أوغان.

وفي الانتخابات سيدلي 60 مليونًا و697 ألفًا 843 ناخبًا بأصواتهم، منهم 4 ملايين 904 آلاف 672 ناخبًا سيصوتون لأول مرة.

وقالت مراسلة "العربي" من أنقرة من أمام أحد مراكز الاقتراع، إن المواطنين الأتراك توافدوا في الساعات الأولى إلى المركز للإدلاء بأصواتهم.

وأضافت المراسلة، أن نسبة التصويت في الانتخابات السابقة فاقت 80%، بينما يتوقع أن تكون النسبة أعلى في هذه الانتخابات الحاسمة التي ستحدد مستقبل البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close