الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

أسعار النفط تنخفض.. السفينة الجانحة في قناة السويس "أُعيد تعويمها جزئيًا"

أسعار النفط تنخفض.. السفينة الجانحة في قناة السويس "أُعيد تعويمها جزئيًا"

Changed

إيفر غرين
شهدت أسعار النفط تقلبًا كبيرًا في الأيام القليلة الماضية بسبب السفينة "إيفر غيفن" التي جنحت في قناة السويس (غيتي)
تم تعديل مسار السفينة "إيفر غيفن" بشكل ملحوظ بنسبة 80%، على أن تستأنف حركة الملاحة بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار في البحيرات.

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، أن عملية إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة الجانحة في قناة السويس قد بدأت بنجاح، وأن عمليات القطر ستستأنف مع ارتفاع المد في وقت لاحق اليوم الإثنين.

وأضافت الهيئة، في بيان، أنه تم تعديل مسار السفينة إيفر غيفن بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وأن حركة الملاحة ستستأنف بمجرد توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

وأفاد رئيس الهيئة أسامة ربيع عن "بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية بنجاح بعد استجابتها لمناورات الشد والقطْر؛ إذ تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلًا من 4 أمتار".

وأضاف: "من المقرر استئناف المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه (في القناة) إلى أقصى ارتفاع له اعتبارًا من الساعة الحادية عشرة والنصف (التاسعة والنصف ت غ) ليصل إلى مترين بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي".

السفينة "استدارت".. هل تمّ تعويمها؟

وأكد رئيس هيئة قناة السويس أنه "سيتم استئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد تعويم السفينة بشكل كامل وتوجيهها" إلى منطقة الانتظار لفحصها فنيًا.

وكانت الشركة المالكة لحاملة الحاويات "إيفر غيفن" الجانحة في قناة السويس منذ ستة أيام كشفت أن السفينة "استدارت"، لكن لم يتم تعويمها بعد.

وأوضح متحدث باسم شركة "شوي كيسن" أنّ السفينة "عالقة بزاوية 30 درجة نحو القناة لكن تمت حلحلتها"، مشيرًا إلى أنها "استدارت" لكنها "ليست عائمة بعد".

استكمال العملية لن يكون سهلًا

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة بوسكاليس، بيتر بيردوفسكي، للإذاعة العامة الهولندية: إن الأنباء الواردة بخصوص التعويم الجزئي لسفينة الحاويات الضخمة التي تسد قناة السويس "طيّبة"، لكنّه لفت إلى أنّ استكمال العملية "لن يكون سهلًا".

وبوسكاليس هي الشركة الأم لشركة سميت سالفدج التي تساعد في جهود تحريك السفينة الجانحة.

وذكر بيردوفسكي أن قاطرة جديدة ستصل وسيجري ضخ المياه أسفل مقدمة السفينة للمساعدة على تحريرها، "لكن إذا لم تنجح هذه الجهود فمن المحتمل الاضطرار إلى خفض الحمولة".

أسعار النفط تنخفض

في غضون ذلك، انخفضت أسعار النفط بأكثر من 2% اليوم الإثنين، وذلك بعد أنباء من قناة السويس عن أن طواقم الإنقاذ تمكنت من تحريك سفينة الحاويات العملاقة التي تسد ممر التجارة العالمية الحيوي منذ قرابة أسبوع.

وهبط خام برنت 1.38 دولار بما يعادل 2.1% إلى 63.19 دولار للبرميل بحلول الساعة 5:11 بتوقيت غرينتش. وتراجع الخام الأميركي 1.48 دولار أو 2.4 % إلى 59.49 دولار للبرميل.

ولا تزال المئات من سفن الحاويات الأخرى وسفن البضائع السائبة والناقلات المحملة بالنفط مكدسة على طرفي كلا الاتجاهين في القناة، لكن الأنباء عن تحريك السفينة دفعت أسعار النفط للتراجع على الفور بعد أن كان يجري تداولها على انخفاض طفيف صباحًا.

تقلبات في أسعار النفط

وشهدت أسعار النفط تقلبًا كبيرًا في الأيام القليلة الماضية؛ إذ حاول المتعاملون والمستثمرون الموازنة بين تأثير إغلاق نقطة عبور رئيسية للتجارة والتأثير الأوسع نطاقا لإجراءات الإغلاق الرامية لاحتواء الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد جيفري هالي كبير محللي الأسواق في "أواندا": إن التقلب في السوق سيتواصل.

وقال: "نظرًا للتقلب في الأسبوع الماضي، يبدو أن "برنت" سيتحرك صوب أدنى نقطة من نطاقه الذي يتراوح بين 60 و65 دولارًا للبرميل"، مضيفًا أن الخام الأميركي "سيهبط على الأرجح إلى أدنى نقطة من نطاقه الأسبوعي الذي يتراوح بين 57.5 و62.5 دولار للبرميل".

وفي وقت سابق، عزّزت أسعار النفط الخام مكاسبها مسجلة ارتفاعًا بنحو 4.5% في التعاملات المسائية الأربعاء الماضي، بعد هذا الحدث الذي عطّل الملاحة في القناة ليوم كامل.

وأُعيد تعويم سفينة الحاويات الجانحة "إيفر غيفن" اليوم الإثنين، حيث يجري حاليًا تأمينها مما يثير توقعات بفتح الممر المائي الحيوي قريبًا.

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة