الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

قناة السويس.. السيسي يعلن "إنهاء" أزمة سفينة "إيفر غيفن" بعد تعويمها

قناة السويس.. السيسي يعلن "إنهاء" أزمة سفينة "إيفر غيفن" بعد تعويمها

Changed

السفينة إيفر غرين
أكد رئيس هيئة قناة السويس أن عبور السفن المنتظرة سيستغرق "ثلاثة أيام ونصف تقريبًا" بعد تعويم حاملة الحاويات البنمية "إيفر غيفن" (غيتي)
أكد رئيس هيئة قناة السويس أن عبور السفن المنتظِرة عند مداخل القناة سيستغرق "ثلاثة أيام ونصف تقريبًا" بعد تعويم حاملة الحاويات "إيفر غيفن".

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بـ"نجاح" العملية الجارية لـ"إنهاء أزمة" السفينة الجانحة "إيفر غيفن" في قناة السويس، في تغريدة على تويتر.

وقال السيسي: "نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب"، تعقيبًا على تغيير اتجاه حاملة الحاويات العالقة في القناة بنسبة 80% بعد أن نجحت قاطرات عملاقة في تعويمها جزئيًا.

وكانت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (بي.إس.إم) التي تتولى الإدارة الفنية للسفينة، قد قالت إن عمليات التأكد من تعويم السفينة بشكل كامل لا تزال جارية.

كما قال بيتر بيردوفسكي، الرئيس التنفيذي في شركة "بوسكاليس"، وهي الشركة الأم لـ"سميت سالفدج" التي تساعد في جهود الإنقاذ: "هناك حركة وهذه أنباء طيبة. لكنني لن أقول إن الأمر صار سهلا الآن".

عبور السفن سيستغرق ثلاثة أيام ونصف

في غضون ذلك، أكد رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع أن عبور السفن المنتظرة عند مداخل القناة سيستغرق "ثلاثة أيام ونصف تقريبًا" بعد تعويم حاملة الحاويات البنمية "إيفر غيفن" الجانحة في المجرى الملاحي الدولي منذ أسبوع.

وقال ربيع في تصريحات لقناة "صدى البلد" المحلية: "العمل في القناة سيستمر على مدار 24 ساعة" عقب تعويم السفينة الجانحة، ويتوقع أن يستغرق عبور السفن المنتظرة عند مداخل الممر المائي "ثلاثة أيام ونصف تقريبًا" بعد ذلك.

وبحسب موقع "لويدز ليست"، فإن عدد السفن التي تنتظر عبور قناة السويس بلغ صباح الإثنين 425 سفينة.

وأعلن ربيع في وقت سابق صباح الإثنين، أنه "تم تعديل مسار السفينة بنسبة 80% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة 102 مترًا بدلًا من 4 أمتار".

هل تستأنف الملاحة البحرية في قناة السويس؟

وفي سياق آخر، رجّح ربيع استئناف الملاحة البحرية في قناة السويس ظهر اليوم الإثنين.

وقال ربيع في تصريحات للتلفزيون المصري الرسمي، الإثنين: "بمجرد توجيه السفينة الجانحة إلى منطقة البحيرات لفحصها، سيتم استئناف حركة الملاحة في قناة السويس"، مضيفًا: "من الممكن جدًا أن يكون الاستئناف ظهر اليوم (الإثنين)، ولن نهدر ثانية واحدة".

وأضاف ربيع: "الطواقم بانتظار ارتفاع منسوب مياه القناة بحلول الساعة (11:30) ظهرًا بالتوقيت المحلي، لتسهيل تعويم السفينة ونقلها للبحيرات".

"اضطرابات الشحن العالمي قد تستمر لأشهر"

في المقابل، قالت مجموعة ميرسك للشحن في بيان، اليوم الإثنين: إن وضع سفينة الحاويات العالقة في قناة السويس نجمت عنه اضطرابات في نشاط الشحن العالمي "قد يستغرق زوالها أسابيع وربما شهور".

وقالت أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم في بيان استشاري للعملاء نشر اليوم الإثنين: "حتى بعد إعادة فتح القناة، الآثار المضاعفة على القدرة والمعدات العالمية كبيرة".

وقالت ميرسك: إن لها ثلاث سفن عالقة في القناة بخلاف 29 أخرى تنتظر الدخول، مضيفة أنها غيّرت حتى الآن مسارات 15 سفينة لتبحر بدلًا من ذلك جنوبي القارة الأفريقية.

وقالت: "بتقييم وضع التكدس الحالي للسفن، قد يستغرق عبور كامل الصف ستة أيام أو أكثر".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close