الخميس 2 مايو / مايو 2024

استئناف الملاحة بقناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة

استئناف الملاحة بقناة السويس بعد تعويم السفينة الجانحة

Changed

إيفر غيفن تدخل البحيرات المرة الكبرى بعد تعويمها (غيتي)
السفينة إيفر غيفن دخلت البحيرات الكبرى بعد تعويمها (غيتي)
قال رئيس هيئة قناة السويس إنه تم فحص قاع القناة، وإن السفن ستعبر منها اليوم، بعد تعويم السفينة "إيفر جيفن" التي يبلغ طولها 400 متر في وقت سابق.

أعلنت هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، استئناف حركة الملاحة في كلا الاتجاهين في القناة، مساء اليوم الاثنين، بعد إعادة تعويم سفينة الحاويات الضخمة التي تسبّبت في أزمة في حركة الملاحة بواحدٍ من أهم الممرات المائية في العالم، لقرابة أسبوع، بينما تنتظر أكثر من 400 سفينة عبور الممر الملاحي.

وقال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه تم فحص قاع القناة، وإن السفن ستعبر منها اليوم، بعد تعويم السفينة "إيفر جيفن" التي يبلغ طولها 400 متر في وقت سابق.

وقال وكيلا شحن لوكالة "رويترز" إن الهيئة أبلغت وكالات الشحن بأن قوافل السفن ستستأنف الإبحار في كلا الاتجاهين عبر القناة اعتبارًا من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (17:00 بتوقيت غرينتش).

وكانت شركة "بي.إس.إم" المشغّلة للسفينة، أنه سيتمّ نقل السفينة إلى البحيرات المرة الكبرى لفحصها.

وأكدت الشركة، في بيان، تعويم السفينة إيفر غيفن في الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي، وأنه سيجري نقلها إلى البحيرات المرّة الكبرى لفحصها وتحديد ما إذا كان يُمكن للسفينة استئناف خدماتها المُقرّرة.

بدوره، قال ربيع لقناة "النيل" التلفزيونية المصرية إن سفينة الحاويات التي كانت جانحة في القناة "سليمة ولا مشاكل فيها". وذكرت شركة "إنشكيب" لخدمات الشحن أن "عمليات إعادة تعويم السفينة نجحت في الساعة 4:30 فجرًا بالتوقيت المحلي وأنه يجري حاليًا تأمينها".

وأفادت وكالة "رويترز" بأنّ سفينة الحاويات الجانحة بقناة السويس استقامت في الممر المائي، فيما أكد مصدران محليان في قطاع الشحن أنها عادت  إلى "مسارها الطبيعي".

وأظهرت لقطات مصوّرة، بُثّت على الهواء مباشرة في محطة تلفزيون محلية، السفينة تسير ببطء في وسط القناة محاطة بزوارق القطر بعد ظهر اليوم الاثنين. وذكرت قناة "إكسترا نيوز" التلفزيونية أن السفينة كانت تسير بسرعة 1.5 عقدة.

وبعد أعمال التكريك والشدّ، تمكّن عمال الإنقاذ التابعين لهيئة قناة السويس وفريق من شركة "سميت سالفدج" الهولندية من إعادة تعويم السفينة بشكل جزئي في وقت مبكر اليوم باستخدام قاطرات.

وقالت الشركة إنه تم تكريك نحو 30 ألف متر مكعب من الرمال لإعادة تعويم سفينة الحاويات التي تزن 224 ألف طن، وإن 11 قاطرة وقاطرتان بحريتان قويتان استُخدمت لسحب السفينة.

وأوضحت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (بي.إس.إم)، التي تتولى الإدارة الفنية لسفينة الحاويات، أنه ليس هناك تقارير عن حدوث تلوث أو أضرار بالشحنة.

وأشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ"نجاح" العملية الجارية لـ"إنهاء أزمة" السفينة.

وغرد السيسي على "تويتر" قائلًا: "نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب".

"اضطرابات الشحن العالمي قد تستمر لأشهر"

وذكرت قناة "النيل" التلفزيونية أن 400 سفينة على الأقل تنتظر عبور القناة، ومن بينها عشرات من سفن الحاويات وسفن البضائع وناقلات النفط وناقلات الغاز الطبيعي المسال أو غاز البترول المسال.

وقال ربيع إن مرور السفن المنتظرة قد يستغرق ما يصل إلى ثلاثة أيام. وأشار مصدر في قناة السويس إلى أن أكثر من مئة سفينة ستتمكّن من دخول القناة يوميًا. لكن شركة "ميرسك" للشحن ذكرت أن الاضطرابات في نشاط الشحن العالمي قد "يستغرق زوالها أسابيع وربما عدة أشهر".

وقالت أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم في بيان استشاري للعملاء نشر اليوم الإثنين: "حتى بعد إعادة فتح القناة، الآثار المضاعفة على القدرة والمعدات العالمية كبيرة".

وانخفضت أسعار النفط الخام بأكثر من واحد في المئة لتصل إلى 63.85 دولار للبرميل بعد إعادة تعويم السفينة. وارتفعت أسهم شركة "إيفر غرين" المؤجرة للسفينة، والمدرجة في تايوان، بنسبة 1.75 بالمئة عند الإغلاق بعد إعادة تعويم السفينة.

ويمرّ نحو 15 في المئة من حركة الشحن العالمية في قناة السويس، وهي مصدر أساسي للعملة الصعبة لمصر. ويُكبّد توقّف حركة الملاحة القناة خسائر تتراوح بين 14 و15 مليون دولار يوميًا.

وزادت أسعار الشحن لناقلات المنتجات النفطية إلى المثلين تقريبًا بعد جنوح السفينة، وأثّر إغلاق القناة على سلاسل الإمداد العالمية، ما يُهدد بحدوث تأخيرات باهظة التكلفة للشركات التي تعاني أصلًا بسبب قيود كوفيد-19.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة