الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الطاقة الدولية: نسبة الطلب على النفط تتضرر من كورونا

الطاقة الدولية: نسبة الطلب على النفط تتضرر من كورونا

Changed

وكالة الطاقة
وكالة الطاقة الدولية (تويتر)
إغلاق الحدود وإجراءات التباعد الإجتماعي وعمليات الإغلاق ستستمر في تقييد الطلب على الوقود إلى أن يتم توزيع اللقاحات على نطاق أوسع

قالت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء إن تعافي الطلب على النفط سيتضرّر من ارتفاع حاد في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وإن الوضع سيتحسّن بفعل إجراءات التطعيم والتحفيز في النصف الثاني من العام.

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري أنّ إغلاق الحدود وإجراءات التباعد الإجتماعي وعمليات الإغلاق ستستمر في تقييد الطلب على الوقود إلى أن يتم توزيع اللقاحات على نطاق أوسع، على الأرجح بحلول النصف الثاني من العام.

ورأت أن التعافي سينعكس بشكل أساسيّ على تأثير حزم الدعم المالي والنقدي، بالإضافة إلى فعالية الخطوات لحل الوباء.

وترجع توقّعات وكالة الطاقة الدولية الأكثر قتامة إلى أسباب من بينها ظهور سلالات جديدة من الفيروس وتطبيق إجراءات العزل العام مجدّدًا في الصين والعقبات اللوجيستية التي تواجه عمليات توزيع اللقاحات. وفي إشارة إلى أن التحسّن في الطلب العالمي على النفط قد انعكس خلال ديسمبر/ كانون الأول؛ خفضت الوكالة  توقّعاتها للربع الأول بمقدار 580 ألف برميل يوميًا وتوقّعاتها لعام 2021 بمقدار 300 ألف برميل يوميًا. ويسير كل من العرض والطلب على مسار التعافي هذا العام.

وساعدت جهود كبار المنتجين، لتحقيق التوازن في السوق من خلال كبح الإنتاج، في خفض مخزونات الخام والمنتجات النفطية في أنحاء العالم، على الرّغم من بقاء مخزونات النفط بالقرب من ذروة مايو أيار. وبالنظر إلى الزيادة المتوقعة في الطلب خلال النصف الثاني من العام، فإنه "من المرجّح أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من النفط". وقالت وكالة الطاقة الدولية إن فصول الشتاء الآسيوية والأوروبية الباردة، إلى جانب ضبط الإمدادات من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، عززت أسعار الخام فيما من المتوقع أن تُبقي صناعة النفط الصخريّ في الولايات المتحدة على الإنتاج مستقرا. وأضافت الوكالة "إذا التزموا بتلك الخطط، فقد تبدأ "أوبك" في استعادة الحصة السوقية التي فقدتها بشكل مطّرد لصالح الولايات المتحدة وغيرها منذ عام 2016".  

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close