الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تصويت حاسم.. مجلس الشيوخ الأميركي يطرح السبت خطة بايدن للبنى التحتية

تصويت حاسم.. مجلس الشيوخ الأميركي يطرح السبت خطة بايدن للبنى التحتية

Changed

بايدنتهدف خطة الرئيس بايدن استثمار 1.2 تريليون دولار في البنية التحتية الأميركية (غيتي)
تهدف خطة الرئيس بايدن استثمار 1.2 تريليون دولار في البنية التحتية الأميركية (غيتي)
تصويت حاسم سيكون السبت لإقرار استثمار 1.2 تريليون دولار من أجل تحسين البنية التحتية في أميركا مع احتمال عرقلة ذلك التصويت.

يصوت مجلس الشيوخ الأميركي، السبت المقبل، على خطة الرئيس جو بايدن لاستثمار 1,2 تريليون دولار في البنية التحتية في الولايات المتحدة، في خطوة أساسية قبل عرضه على تصويت نهائي وإرساله بعد ذلك إلى مجلس النواب.

وبعد ساعات من محاولات التوصّل لإجماع الخميس، أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، قبيل منتصف ليل الخميس الجمعة، أن التصويت الإجرائي سيجري بعد ظهر السبت.

اعتراضات أعاقت التصويت

وانتقد شومر الجمهوريين بسبب "اعتراضاتهم العديدة" التي أعاقت جهود التصويت على التعديلات، لكنه ما زال واثقًا من احتمال تبني مشروع القانون.

وكان قد صرح قبيل ذلك أن المشرعين "على وشك التوصل إلى اتفاق". وقال تشاك شومر: "نرغب بشدة في الانتهاء من هذا القانون المهم، لذلك سنعقد اجتماعًا ظهر السبت للتصويت" على النص.

وفي حال طرحه في مجلس الشيوخ السبت، سيحتاج النص إلى موافقة عشرة جمهوريين على الأقل وخمسين ديموقراطيًا من أعضاء مجلس الشيوخ لفتح الطريق أمام التصويت. وبعد ذلك سيعرض للتصويت النهائي عليه بالأغلبية البسيطة في مجلس الشيوخ، في اليوم نفسه أو الأحد.

وإذا تمت الموافقة عليه، سيتم طرحه للتصويت في مجلس النواب في الأسابيع المقبلة تمهيدًا لاعتماده بشكل نهائي، ثم يرسل إلى الرئيس الأميركي الديمقراطي لتوقيعه. ومن شأن ذلك، في حال حدوثه، أن يشكل انتصارًا مدويًا في واشنطن، المنقسمة بشدة.

أكبر استثمار طويل الأجل

ونتيجة إجماع نادر بين أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين، تنص الخطة الطموحة على 550 مليار دولار من الإنفاق الفدرالي الجديد على الطرق والجسور والمواصلات، ولكن أيضًا للإنترنت عالي السرعة والجهود المبذولة لمكافحة تغير المناخ.

وتبلغ قيمة الخطة بمجملها 1,2 تريليون دولار، ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا لعام 2020، مع الأخذ في الاعتبار الأموال العامة الأخرى التي تم تخصيصها بالفعل.

وقال البيت الأبيض الخميس: إن ذلك يجعلها "أكبر استثمار طويل الأجل في بنيتنا التحتية وقدرتنا التنافسية منذ ما يقرب من قرن".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close