الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ضربة لحركة الطيران العالمي.. إلغاء آلاف الرحلات الجوية في عيد الميلاد

ضربة لحركة الطيران العالمي.. إلغاء آلاف الرحلات الجوية في عيد الميلاد

Changed

صورة تعبيرية لمسافر ينتظر داخل أحد المطارات (غيتي)
صورة تعبيرية لمسافر ينتظر داخل أحد المطارات (غيتي)
ذكر موقع (فلايت أوير) على الإنترنت أن شركات الطيران ألغت عالميًا ما لا يقل عن 2401 رحلة الجمعة الذي يوافق عشية عيد الميلاد، وهو عادة ما يكون مزدحمًا.

ألغت شركات الطيران التجارية في جميع أنحاء العالم أكثر من 4500 رحلة جوية خلال عطلة نهاية الأسبوع الموافقة لعيد الميلاد بعد أن أدى ظهور المتحور أوميكرون إلى موجة متزايدة من إصابات كوفيد-19.

وذكر موقع (فلايت أوير) على الإنترنت أن شركات الطيران ألغت عالميًا ما لا يقل عن 2401 رحلة يوم الجمعة الذي يوافق عشية عيد الميلاد، وهو عادة ما يكون يومًا مزدحمًا بالنسبة للسفر جوًا. وتم تأخير نحو عشرة آلاف رحلة أخرى.

وقال الموقع إن 1799 رحلة في يوم عيد الميلاد ألغيت حول العالم بالإضافة إلى 402 رحلة أخرى كانت مقررة يوم الأحد.

وتمثل الحركة الجوية التجارية داخل الولايات المتحدة ومنها وإليها أكثر من ربع جميع الرحلات الجوية الملغاة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

رفع قيود السفر عن إفريقيا

وأفاد مسؤول أميركي كبير وكالة "رويترز"، الجمعة، بأن إدارة الرئيس جو بايدن سترفع قيود السفر التي فرضتها الشهر الماضي على ثماني دول في جنوب قارة إفريقيا، بسبب مخاوف من انتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأوضح المسؤول أن هيئات الصحة العامة الأميركية أوصت برفع قيود السفر لأن الإبقاء عليها لن يكون له تأثير كبير على الإصابات في البلاد، نظرًا إلى انتقال العدوى على نطاق واسع في الولايات المتحدة حاليًا، ولأنه لن يكون هناك حاجة لتطوير لقاح خاص بأوميكرون وأن اللقاحات الحالية والجرعات المعززة فعالة للغاية في احتوائه.

ومع أن السياسات والقيود تختلف باختلاف الولايات، حضّ الرئيس جو بايدن المواطنين الثلاثاء على "عدم الاستسلام للهلع" والاحتفال بعيد الميلاد مع الأقارب كما خطّطوا له، وذلك بفضل اللقاحات والفحوصات، لكن مع تفادي التجمّعات الكبيرة.

وارتفعت إصابات كوفيد-19 في الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة بسبب المتحور أوميكرون سريع الانتشار والذي تم اكتشافه لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني ويمثل الآن ما يقرب من ثلاثة أرباع الإصابات في الولايات المتحدة وما يصل إلى 90% في بعض المناطق مثل الساحل الشرقي.

وفي محاولة لمنع انتشار متحور أوميكرون، فرضت 56 دولة تدابير تتعلق بالسفر منها وإليها، بينها 22 دولة أغلقت حدودها وعلقت رحلاتها الجوية من وإلى البلدان التي ظهر فيها المتحور الجديد.

وقد انعكس هذا الأمر سلبًا على شركات الطيران التي تكبدت خسائر فادحة منذ بداية انتشار فيروس كورونا وحتى اليوم.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close