الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الأردن سيبدأ تصدير الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا في شهر مارس

الأردن سيبدأ تصدير الكهرباء إلى لبنان عبر سوريا في شهر مارس

Changed

تقرير عن تبعات توقيع لبنان اتفاقية مع الأردن لمده بالكهرباء عبر سوريا ( الصورة: غيتي)
تم توقيع اتفاقين الأول بين الأردن ولبنان لتزويده بـ250 ميغاواط، والثاني مع النظام السوري لعبور الطاقة عبر شبكة الأخير.

كشف الأردن أن عملية تصدير الكهرباء إلى لبنان ستبدأ اعتبارًا من مارس/ آذار المقبل، بعد الاتفاق مع البنك الدولي على التمويل.

جاء ذلك على لسان وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة في تصريحات إعلامية خلال مشاركته بمؤتمر مصر للبترول، المنعقد بالقاهرة.

وفي 28 يناير/ كانون الثاني الماضي، وقع لبنان اتفاقيتين لتزويده بالكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، في مسعى لتخفيف أزمة شح الطاقة في البلاد.

وتم توقيع اتفاقين الأول بين الأردن ولبنان لتزويده بـ250 ميغاواط، والثاني مع النظام السوري لعبور الطاقة عبر شبكة هذا الأخير.

مسائل إجرائية

من جهته أعلن وزير البترول المصري طارق الملا أن الجدول الزمني لعملية إمداد لبنان بالغاز الطبيعي المصري بالتعاون مع الأردن والنظام السوري يبقى مرنًا، مشيرًا إلى وجود مسائل إجرائية فقط. 

وقال على هامش معرض مصر للبترول "إيجبس" اليوم في توضيح حول موعد ضخ الغاز المصري إلى لبنان: "نريد إرسال الغاز إلى أشقائنا في لبنان. الجدول الزمني مرن، لأن هذا يعتمد على أطراف أخرى".

وأضاف: "اتفقنا على الأمور التقنية والمالية، ومن المفترض أن تنتهي الأعمال التقنية في نهاية شباط. المسألة مسألة إجراءات، ولا عقبات أمامنا".

وتابع: "نعمل مع البنك الدولي والولايات المتحدة ولبنان، والمفاوضات تسير بشكل جيد".

وتقدر حاجة لبنان من الكهرباء بأكثر من 3 آلاف ميغاواط، إلا أنه يعاني منذ سنوات، أزمة حادة في توفيره وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد.

وتبدأ المرحلة الأولى من مد الطاقة الكهربائية الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية بساعتين من التغذية الكهربائية يوميًا لكن بفواتير مرتفعة، إذ تؤكد مصادر حكومية أن تعريفة الكهرباء ستزداد بنسبة 300%.

وأزمة الوقود في لبنان إحدى أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، والتي تسببت بانهيار مالي وشح في النقد الأجنبي اللازم لاستيراد الوقود وغيره من السلع الأساسية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close