الأحد 12 مايو / مايو 2024

الأمير محمد بن سلمان رئيسًا للوزراء في السعودية.. ما أبعاد وتأثيرات القرار الملكي؟

الأمير محمد بن سلمان رئيسًا للوزراء في السعودية.. ما أبعاد وتأثيرات القرار الملكي؟

Changed

نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على الأمر الملكي السعودي بإعادة تشكيل مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان (الصورة: غيتي)
بصلاحيات كاملة سيكون الأمير محمد بن سلمان رئيسًا جديدًا للوزراء ضمن إعادة تشكيل حكومية وخلافًا لنظام اتبعته المملكة منذ تسعينيات القرن الماضي

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في منصب رئيس الوزراء بدلًا منه، خلافًا لما كان متعارفًا عليه منذ تسعينيات القرن الماضي. 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية أنّ هذا  الأمر الملكي الذي يجعل ولي العهد رئيسًا للوزراء هو "استثناء من حكم المادة السادسة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، ومن الأحكام ذوات الصلة الواردة في نظام مجلس الوزراء".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، أمس الثلاثاء، بيان القرار الملكي بالتعديل الحكومي الجديد، الذي أبقى على وزيري الخارجية والنفط في منصبيهما. وقالت إن الأمر الملكي لفت إلى أن الملك سلمان أمر بأن "يكون ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيسًا لمجلس الوزراء"، بعدما كان نائبًا لرئيس المجلس وهو الملك.

الملك سلمان "استند إلى المصلحة العامة"

ويؤكد المستشار السابق بوزارة الخارجية السعودية، سالم اليامي، أن الملك سلمان بن عبد العزيز استند إلى المصلحة العامة في قراره تعيين نجله ولي العهد في منصب رئيس الوزراء.

ويوضح اليافي في حديث إلى "العربي"، من الرياض، أن هذا القرار كان بمثابة إعادة تشكيل البنية الوزارية والحكومية في المملكة، حيث تعمل الدولة في الآونة الأخيرة على عمليات إعادة التطوير، والهيكلة والتنظيم، مشيرًا إلى أن القرار يأتي في هذا السياق. 

يذكر أن الأمر الملكي، أكد أن جلسات مجلس الوزراء التي يحضرها العاهل السعودي ستكون برئاسته، ما يعني أنّ الملك سيترأس الجلسات التي يشارك فيها رغم تعيين نجله الشاب البالغ من العمر 37 عامًا في منصبه.

ويلفت اليامي إلى أن ولي العهد سيترأس الجلسات الوزارية في حال غياب الملك لأي ظرف طارئ، أو استثنائي، وذلك يخول له استخدام كل الصلاحيات الكاملة.

سلسلة تغييرات في الحكومة السعودية

ويعتبر اليامي أن القرار يجسد رؤية الملك سلمان في تطوير الجهاز الإداري والحكومي، نظرًا لباعه الطويل في التنظيم الإداري ولا سيما حين كان أميرًا لمنطقة الرياض، وهو رجل منغمس بالعمل الحكومي والإداري ويدرك الأبعاد والتأثيرات في هذه الخطوة، ويصب في خانة إعطاء دفعة لولي العهد، حيث تقبل المملكة على عملية تطوير وتنمية وتحديث. 

يذكر أن القرار جاء  ضمن سلسلة تغييرات في حكومة المملكة التي أبقت على وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، نجل الملك في منصبه، وكذلك وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وبموجب هذه التغييرات، أصبح الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز نجل الملك وزيرًا للدفاع بعدما كان نائبًا للوزير، وكان ولي العهد وزيرًا للدفاع منذ بداية عام 2014.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close