الأربعاء 12 يونيو / يونيو 2024

الأهم في تاريخه.. حلف الأطلسي ينهي مناورات جوية شاركت فيها 250 طائرة

الأهم في تاريخه.. حلف الأطلسي ينهي مناورات جوية شاركت فيها 250 طائرة

Changed

متابعة سابقة للاجتماع الأخير الذي عقده وزراء دفاع حلف الناتو في الخامس عشر من الشهر الجاري في بروكسل (الصورة: غيتي)
شارك في التدريبات 10 آلاف عنصر و250 طائرة من 25 دولة في الناتو وشريكة منها اليابان والسويد المرشحة لعضوية الحلف.

أنهى حلف شمال الأطلسي (ناتو) الجمعة أهم مناورات جوية يجريها وتهدف إلى إظهار وحدة أعضائه خاصة في مواجهة التهديدات المحتملة من روسيا، من خلال استعراض قوته في وسط أوروبا وشرقها.

وقال قائد القوات الجوية الألمانية إينغو غيرهارتس: "أردنا أن نظهر أن هذه الدول الخمس والعشرين المختلفة يمكنها العمل معًا من اليوم الأول، وقد نجحنا".

وأعدت ألمانيا هذه التدريبات المسماة "إير ديفاندر 23"، وشاركت فيها نحو 250 طائرة عسكرية من 25 دولة عضو في الناتو وشريكة، من بينها اليابان والسويد المرشحة لعضوية الحلف.

"معدل قياسي من التدريبات"

وقد شارك ما يصل إلى 10 آلاف عنصر في هذه التدريبات التي تهدف بوجه خاص إلى تعزيز قابلية التشغيل البيني والحماية من الطائرات المسيّرة وصواريخ كروز في حال وقوع هجوم على مدن أو مطارات أو موانئ على أراضي دول الناتو.

وكشف غيرهارتس من قاعدة جاغيل الجوية (شليسفيغ-هولشتاين) أن "هذه التدريبات كانت ناجحة تمامًا، ليس فقط على الصعيد التكتيكي، بل أيضًا تنظيميًا".

وأوضح أنه من بين 2000 طلعة مخطط لها، تم إجراء 1800، وهو معدل إنجاز "قياسي" لهذا النوع من التدريبات. 

كما لفت قائد القوات الجوية الألمانية إلى أن فكرة التدريب نشأت عام 2018، جزئيًا ردًا على ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، ويهدف لأن يكون شكلًا من أشكال "التأمين" للجناح الشرقي للحلف الأطلسي، رغم أنه لا يستهدف "أحدًا" على وجه التحديد.

لكن هذه المناورات تهدف أيضًا إلى توجيه رسالة خصوصًا إلى روسيا، وفق سفيرة الولايات المتحدة في ألمانيا آيمي غوتمان.

وقالت غوتمان: "سأكون مندهشة للغاية إذا لم يلاحظ زعيم عالمي ما يظهره هذا على صعيد روح الحلف وقوته، ويشمل ذلك (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين".

وهذه التدريبات التي حضرها المستشار أولاف شولتس في 16 يونيو/ حزيران في شمال ألمانيا، أدت إلى تعطيل أقل من المتوقع في الحركة الجوية. وقال وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ إن "الحركة الجوية المدنية اجتازت اختبار الإجهاد هذا بشكل جيد".

وحفّزت حرب روسيا على أوكرانيا التحالف العسكري الغربي الذي تم إنشاؤه منذ نحو 75 عامًا لمواجهة الاتحاد السوفايتي. وقد خرجت كل من فنلندا والسويد عن حيادهما الطويل وطلبتا الانضمام إلى الناتو بعد بدء الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close