السبت 25 مايو / مايو 2024

لم يقدم ضمانات.. ستولتنبرغ يتحدث عن إمكانية انضمام السويد للناتو

لم يقدم ضمانات.. ستولتنبرغ يتحدث عن إمكانية انضمام السويد للناتو

Changed

"أنا العربي" يستعرض الأسباب التي يطرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعدم قبول انضمام السويد إلى الناتو (الصورة: غيتي)
تحدث الأمين العام لحلف الناتو عن إمكانية انضمام السويد إلى الحلف في قمة فيلنيوس لكنه لم يتحدث عن ضمانات لذلك.

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ عن إمكانية إتمام عملية ضم السويد إلى التكتل قبل القمة المقررة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو/ تموز المقبل.

وأشار ستولتنبرغ خلال تصريحات صحافية قبيل قمة وزراء دفاع الناتو في بروكسل، اليوم الخميس، إلى أن الاجتماع الثلاثي في أنقرة بين تركيا والسويد وفنلندا أمس الأربعاء جرى في "أجواء إيجابية".

كما لفت إلى أن السويد أوفت بتعهداتها المبرمة في مذكرة التفاهم الثلاثية المبرمة قبيل قمة مدريد العام الماضي. وأكد الأمين العام أن "تركيا لديها مخاوف أمنية مشروعة، وأنه ما من حليف في التكتل عانى من الإرهاب مثل تركيا".

"في أقرب وقت"

وأوضح أنه "من الممكن أن تتم عملية انضمام السويد حتى قمة فيلنيوس، لكني لن أعطي ضمانات لذلك، ونسعى لإتمام عملية الانضمام في أقرب وقت".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال، أمس الأربعاء، في تصريحات نشرها مكتبه: "السويد لديها توقعات، لكن هذا لا يعني أننا سنلبيها. لنقوم بتلبية هذه التوقعات، يتعيّن أولًا على السويد أن تؤدي دورها".

وأكد أردوغان أن بلاده لا يمكنها الموافقة على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو" قبل "إيجاد حل لمسألة مكافحة الإرهاب".

ووقعت تركيا والسويد وفنلندا في 28 يونيو/ حزيران 2022 مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وأواخر مارس/ آذار الماضي صدّقت تركيا على انضمام فنلندا إلى الناتو، فيما تتحفظ على انضمام السويد وتطالبها بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم إرهابيين مطلوبين لأنقرة.

وضغط الرئيس الأميركي جو بايدن على أردوغان لإقناعه بالموافقة على انضمام السويد خلال اتصال هاتفي أجراه معه بعد فوز الرئيس التركي بولاية جديدة الشهر الماضي.

كما ناقش الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ المسألة مع أردوغان في اسطنبول في وقت سابق هذا الشهر. وأشار أردوغان إلى أن زيارة ستولتنبرغ تزامنت مع تظاهرة نظمها في ستوكهولم أنصار مجموعة كردية تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية.

وتحض تركيا السويد على حظر هذا النوع من التجمّعات وتنفيذ حملات أمنية ضدها.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close