الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الإثنين في لندن.. لقاء بين فون دير لايين وسوناك حول "ما بعد بريكست"

الإثنين في لندن.. لقاء بين فون دير لايين وسوناك حول "ما بعد بريكست"

Changed

تقرير سابق يضيء على تفاصيل اتفاق بريكست التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي (الصورة: غيتي)
نشأت بموجب البروتوكول قيود تمنع نقل بعض البضائع من بريطانيا لأنه أبقى إيرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة.

أصبحت بريطانيا على وشك إتمام اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمحاولة الحد من مشكلات سياسية وتجارية في إيرلندا الشمالية تسبب بها اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

ويظهر أن المفاوضات التي استمرت على مدى يزيد على عام تقترب من نهايتها، وكانت قد شهدت التعثر مرارًا بسبب الخلاف بين لندن وبروكسل حول تعديل جزء من اتفاق بريكست المبرم عام 2020. وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه "سيفعل كل ما في وسعه" لإتمام الاتفاق.

من جهته، صرّح دومينيك راب نائب رئيس الوزراء البريطاني لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "نحن نقترب، أحرزنا تقدمًا رائعًا، لم نتمم ذلك بعد".

وأضاف راب أن الحزب الوحدوي الديمقراطي في إيرلندا الشمالية لا يملك حق رفض أي اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي للتصدي لمشكلات التجارة وفق ترتيبات بريكست الحالية.

تعديلات جوهرية

وأوضح راب في مقابلة مع القناة الرابعة من المقرر بثها في وقت لاحق اليوم الأحد أنه "لا يوجد حق فيتو، لكن بالطبع نريد المشاركة والإقناع والعرض، بصدق. التعديلات جوهرية بما يكفي لإقناع الحزب الوحدوي الديمقراطي".

ونقلت (بي.بي.سي)، في وقت لاحق، عن مصادر لم تذكرها بالاسم قولها إن إعلانًا مهمًا ربما يصدر اليوم الأحد وستعقبه تفاصيل غدًا الإثنين. ولم يؤكد مكتب سوناك هذا التقرير.

وفي إطار بريكست، وقعت بريطانيا اتفاقًا مع بروكسل معروفًا باسم بروتوكول إيرلندا الشمالية لتفادي نقاط التفتيش المثيرة للاحتقان السياسي على امتداد الحدود البرية البالغ طولها 500 كيلومتر مع إيرلندا العضو بالاتحاد الأوروبي.

لكن بموجب البروتوكول نشأت قيود تمنع نقل بعض البضائع من بريطانيا لأنه أبقى إيرلندا الشمالية في السوق الأوروبية الموحدة.

وفي وقت لاحق، تم الإعلان عن لقاء سيجمع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في لندن الإثنين لمناقشة التعديلات على بروتوكول إيرلندا الشمالية ما بعد بريكست، كما كشف المسؤولان في بيان مشترك.

بحسب النص اتفق المسؤولان على "الاجتماع لمواصلة عملهما لإيجاد حلول عملية ومشتركة للتحديات المعقدة حول البروتوكول الخاص بإيرلندا وإيرلندا الشمالية".

وقالت المفوضية الأوروبية: إن الاجتماع سيعقد في بيركشاير غرب لندن على بعد بضعة كيلومترات من قلعة وندسور، مقر الملك تشارلز الثالث ملك إنكلترا.

وقالت وسائل الإعلام البريطانية: إن سوناك يدرس إمكان اطلاق اسم "اتفاق وندسور" على أي نص يعدل تطبيق بروتوكول إيرلندا الشمالية.

كما كشفت وسائل الإعلام أنه من المقرر أن تجتمع فون دير لايين مع الملك تشارلز يوم التوصل الى اتفاق محتمل على تعديلات البروتوكول. وكان يفترض أصلًا أن تتوجه فون دير لايين إلى بريطانيا السبت وتلتقي الملك تشارلز الثالث في قلعة وندسور لكن الزيارة ألغيت.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close