الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الاتحاد المغربي سيستأنف.. غضب بعد قرار معاقبة الركراكي بكأس إفريقيا

الاتحاد المغربي سيستأنف.. غضب بعد قرار معاقبة الركراكي بكأس إفريقيا

Changed

لن يكون الركراكي حاضرًا فوق أرضية الملعب
لن يكون الركراكي حاضرًا فوق أرضية الملعب خلال مباراة المغرب القادمة - غيتي
القرار جاء على خلفية أحداث شهدتها نهاية مباراة المغرب والكونغو، حيث دخل المدرب في نقاش مع قائد المنتخب المنافس ما تحول لاحقًا إلى شجار بين بعض اللاعبين.

قررت الرباط أمس الأربعاء، استئناف قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) القاضي بتوقيف مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي لأربع مباريات، على خلفية أحداث أعقبت المباراة التي جمعت أسود الأطلس والكونغو الديمقراطية، ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية التي تقام في ساحل العاج. 

وختم المنتخب المغربي أمس، مبارياته في الدور الأول من البطولة، بأفضل طريقة ممكنة بعد الفوز على زامبيا بهدف دون رد، ليتأهل متصدرًا مجموعته السادسة إلى الدور الثمن نهائي، بينما تابع الركراكي اللقاء من مدرجات ملعب لوران بوكو في سان بيدرو. 

"مجحف ومجانب للصواب"

وأصدرت الجامعة (الاتحاد) الملكية المغربية لكرة القدم بيانًا حول القرار الذي اتخذته اللجنة التأديبية التابعة لـ"الكاف" في حق الركراكي، على خلفية الأحداث التي شهدتها نهاية مباراة المغرب والكونغو، حيث دخل المدرب في نقاش مع قائد منتخب الكونغو الديموقراطية، شانسيل مبيمبا، عقب اللقاء ليتحول لاحقًا إلى شجار بين بعض لاعبي المنتخبين.

الركراكي خلال المشادة الكلامية مع لاعب الكونغو
الركراكي خلال المشادة الكلامية مع لاعب الكونغو - أكس

وأشارت الجامعة إلى أنها قررت استئناف القرار المجحف الذي اتُخذ "في حق وليد الركراكي، والمتمثل في إيقافه أربع مباريات اثنتان منها موقوفة التنفيذ".

ووصف الاتحاد المغربي قرار "الكاف" بـ"المجحف والمجانب للصواب"، لا سيما وأن "الوقائع أظهرت أن الركراكي لم يصدر منه أي تصرف يخل بالروح الرياضية".

"لم يقم بشيء يستحق العقاب"

وتسبب قرار "الكاف" بغضب في الشارع المغربي، فيما اعتبر رشيد بنمحمود، مساعد الركراكي في المنتخب، أن المدرب الحائز على المركز الرابع في مونديال قطر 2022، لم يقم بشيء يستحق العقاب.

وأضاف بنمحمود خلال المؤتمر الصحفي أمس بعد لقاء زامبيا: “أعرف ما وقع بالضبط بعد لقاء الكونغو الديمقراطية. لاعب الفهود استفز الركراكي، ومن الصعب أن يتفوه وليد بكلمة خارجة عن النص”.

وتابع: “وليد إنسان خلوق أعطى الشيء الكثير للكرة المغربية والإفريقية، وجامعة الكرة ستعمل جاهدة على إرجاع الحق له، ونحترم قرار الكاف”.

من جانبه، قال الركراكي في تصريحات أدلى بها لصحيفة "ليكيب" الفرنسية إن لاعب الفريق المنافس هاجمه ومساعده على خط التماس قبل نهاية المباراة، وتفوه بحقهما بكلام سيء، تحت مرأى ومسمع مدرب الكونغو، وأوضح المدرب المغربي بتصريحاته أنه حاول مصافحة اللاعب لكن الأخير رفض ذلك. 

وكان مبيمبا قد اشتكى بأن مدرب المغرب تلفظ بكلمات عنصرية تجاهه، الأمر الذي نفاه الركراكي، قائلًا: "لم أقل ذلك أبدًا، فليكن صادقًا قليلًا مع نفسه".

والأحد، تعادل منتخب المغرب بهدف لمثله أمام نظيره منتخب الكونغو الديموقراطية في المباراة التي جمعت بينهما، قبل أن ينتصر أسود الأطلس يوم أمس ويضمنوا التأهل إلى الدور الثمن نهائي، حيث تتواصل البطولة القارية حتى 11 فبراير/ شباط 2024 المقبل. 

وسيلاقي المنتخب المغربي في الدور الـ16 منتخب جنوب إفريقيا في مباراة ستقام يوم الثلاثاء 30 يناير/ كانون الثاني الجاري على ملعب سان بيدرو.

المصادر:
صحف مغربية - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close