السبت 18 مايو / مايو 2024

الاحتلال جمّد اعتقاله.. عواودة لـ"العربي": مستمر بالإضراب حتى الإفراج دون شرط

الاحتلال جمّد اعتقاله.. عواودة لـ"العربي": مستمر بالإضراب حتى الإفراج دون شرط

Changed

مقابلة لـ"العربي" مع الأسير خليل عواودة من داخل غرفته في المستشفى
التقت كاميرا "العربي" مع الأسير خليل عواودة بعد تجميد الاحتلال الإسرائيلي اعتقاله الإداري بدل الإفراج غير المشروط عنه.

أعلن الأسير خليل عواودة، في حديث خاص لـ"العربي"، أنه مستمر بالإضراب عن الطعام لحين الإفراج غير المشروط عنه، شاكرًا الشعب الفلسطيني على الدعم الذي يقدمه له.

وتمكنت كاميرا "العربي" من دخول غرفة المستشفى الذي يتواجد فيه الأسير عواودة، حيث ظهر بحالة صحية متردية.

سيدخل إلى العناية المشددة

وأوضحت محامية عواودة، أحلام حداد، أن عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي غادرت غرفة الأسير، مشيرة إلى أن الفريق الطبي سينقله إلى غرفة العناية المشددة بعد تدهور صحته.

وإذا أشارت إلى أن وزن عواودة أصبح 40 كيلوغرامًا، شددت على أنه مستمر في إضرابه عن الطعام حتى إلغاء قرار الاعتقال الإداري كليًا عنه.

وجمّدت المحكمة الإسرائيلية العليا، الجمعة، الاعتقال الإداري للأسير الفلسطيني خليل عواودة المضرب عن الطعام منذ 160 يومًا، وهو معتقل منذ 27 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

ووفق نادي الأسير، فإن التجميد "لا يعني إلغاء الاعتقال الإداري" كما يطالب عواودة. وسبق أن حصل عواودة على قرار مماثل، وأعيد له الاعتقال الإداري من جديد.

وقبل أيام جددت هيئة شؤون الأسرى والمحررين تحذيرها من خطورة الوضع الصحي للأسير خليل عواودة، وإمكانية تعرّضه للموت المفاجئ، خاصة أنه يعاني من ترد واضح في عمل القلب والكلى والرئتين.

رفع مسؤولية

في السياق عينه، أوضحت مراسلة "العربي" من القدس كريستين ريناوي، أن "القرار الصادر بحق عواودة، لم يأتِ من محكمة الاحتلال العليا، بل من قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي".

وأشارت المراسلة إلى أن التجميد يعني الوقف المؤقت لاعتقاله، نظرًا لوضعه الصحي الصعب والخطر.

وقالت: "يهدف الاحتلال من هذه الخطوة رفع المسؤولية عن مصير حياة الأسير، ويمكن في أي لحظة أن يتم اعتقاله مجددًا".

وأضافت: "محكمة الاحتلال العليات ستعقد جلسة لها يوم الأحد المقبل لدرس هذه القضية، ومن المتوقع أن تصدر حكمًا نهائيًا بإلغاء التوقيف الإداري بحق عواودة. وبالتالي ما قام به جيش الاحتلال هو مراوغة قبل إصدار القرار النهائي".

من هو الأسير عواودة؟

الأسير خليل عواودة من بلدة إذنا غرب مدينة الخليل (جنوب)، هو أب لأربع طفلات اعتقل عدة مرات منذ عام 2002، آخرها في 27 ديسمبر 2021، ويضرب ضد أمر اعتقال إداري صدر بحقه لمدة ستة أشهر.

والاعتقال الإداري، هو قرار عسكري بالحبس دون محاكمة، لمدة تصل إلى 6 شهور، قابلة للتمديد.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل نحو 4450، بينهم نحو 530 معتقلًا إداريًا، وفق منظمات مختصة بشؤون الأسرى.

وكان عواودة يعمل سائق أجرة، ودرس تخصص الاقتصاد في جامعة القدس المفتوحة، إلا أنه لم يتخرج حتى اليوم بسبب الاعتقالات المستمرة منذ عام 2002.

وورد اسم عواودة، ضمن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير في غزة، الذي جرى إبرامه مساء 7 أغسطس/ آب الجاري، منهيًا ثلاثة أيام من العدوان الإسرائيلي على القطاع.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close