السبت 25 مايو / مايو 2024

الاستعدادات لكأس آسيا 2023 اكتملت.. مواجهة لبنانية قطرية في الافتتاح

الاستعدادات لكأس آسيا 2023 اكتملت.. مواجهة لبنانية قطرية في الافتتاح

Changed

أدى المنتخب القطري تدريباته على ملاعب أكاديمية التفوق الرياضي أسباير بقيادة مديره الفني الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز
أدى المنتخب القطري تدريباته على ملاعب أكاديمية التفوق الرياضي أسباير بقيادة مديره الفني الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز - وسائل التواصل
تُفتتح منافسات كأس آسيا قطر 2023، بمواجهة مرتقبة بين قطر المضيفة ولبنان على استاد لوسيل ضمن مباريات المجموعة الأولى.

تنطلق النسخة الـ18 من بطولة كأس آسيا في دولة قطر يوم الجمعة 12 يناير/ كانون الثاني الجاري وتتواصل حتى 10 فبراير/ شباط المقبل.

ومن المقرر أن تستضيف الدوحة 51 مباراة في كأس آسيا على 9 ملاعب، في مقدمتها ملعب "لوسيل" الذي شهد نهائي مونديال 2022 بين الأرجنتين وفرنسا، والذي سيشهد المباراة الافتتاحية بين صاحبة الأرض ولبنان.

وتأهل 24 منتخبًا إلى بطولة كأس أمم آسيا 2023، من خلال التصفيات التي أقيمت في الفترة من 2022 إلى 2023.

المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم آسيا 2023
المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم آسيا 2023

وسبق وأعلنت المنتخبات الـ24 المشاركة في نهائيات كأس آسيا قوائم لاعبيها، الذين سيخوضون الاستحقاق القاري الذي تستضيفه الدوحة.

ويبرز في صفوف منتخب قطر، كل من المعز علي أفضل لاعب والهداف في النسخة الماضية، إلى جانب لاعب الوسط أكرم عفيف، في حين يضم منتخب اليابان تشكيلة تتميز بتواجد العديد من اللاعبين المحترفين في أوروبا، ويعتمد منتخب أستراليا على مزيج من النجوم أصحاب الخبرة واللاعبين الشباب الموهوبين.

وسيقود المهاجم سون هيونغ-مين قائمة منتخب كوريا الجنوبية، الباحث عن إنهاء فترة الغياب عن التتويج، والحصول على اللقب الثالث في تاريخ البطولة، في حين يبرز سالم الدوسري على رأس قائمة منتخب السعودية الباحث عن اللقب الرابع، ويقود مهدي تاريمي تشكيلة منتخب إيران.

وضمت القائمة النهائية لطواقم التحكيم التي ستتولى إدارة مباريات نهائيات بطولة كأس آسيا لكرة القدم "قطر 2023"، خمسة من أبرز الحكام على المستوى القاري والعالمي.

ويبرز على رأس القائمة الحكم القطري عبدالرحمن الجاسم، والإيراني علي رضا فغاني، والإماراتي محمد عبدالله حسن، والصيني مانينغ، واليابانية يوشيمي ياماشيتا.

المباراة الافتتاحية بين قطر ولبنان

وتُفتتح منافسات كأس آسيا قطر 2023، بمواجهة مرتقبة بين صاحبة الأرض قطر ولبنان على استاد لوسيل ضمن مباريات المجموعة الأولى.

وفي هذا الإطار، واصل المنتخب القطري لكرة القدم، الثلاثاء، تحضيراته لمواجهة نظيره اللبناني، وذلك ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم كلًا من الصين وطاجيكستان.

وأدى المنتخب القطري تدريباته على ملاعب أكاديمية التفوق الرياضي أسباير بقيادة مديره الفني الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز، الساعي للوصول بجميع اللاعبين لدرجة الجاهزية المطلوبة لدخول المعترك القاري بصورة قوية.

واصل المنتخب القطري لكرة القدم تحضيراته لمواجهة نظيره اللبناني يوم الجمعة
واصل المنتخب القطري لكرة القدم تحضيراته لمواجهة نظيره اللبناني يوم الجمعة - وكالة الأنباء القطرية

وحرص الإسباني لوبيز على وضع تقييم شامل لأداء المنتخب خلال مباراتي كمبوديا والأردن الوديتين، حيث سبق أن واجه منتخب كمبوديا يوم 31 الشهر الماضي، وفاز بثلاثة أهداف دون رد، قبل خسارته بهدف لهدفين أمام نظيره الأردني.

ودخل المنتخب الفائز بلقب كأس آسيا 2019 اليوم مقر إقامته الرسمية في البطولة القارية بفندق المسيلة بالدوحة، على أن يخوض تدريباته طيلة أيام البطولة بمركز التدريب في أسباير.

القائمة النهائية للمنتخب القطري

وكان المدرب ماركيز لوبيز قد أعلن قبل أيام عن القائمة النهائية، التي ضمت في حراسة المرمى: سعد الشيب ومشعل برشم (السد)، وصلاح زكريا (الدحيل).

وفي خط الدفاع: المهدي علي ولوكاس منديز (الوكرة)، وبوعلام خوخي وبيدرو ميجيل وطارق سلمان (السد)، وسلطان البريك (الدحيل)، وهمام الأمين (الغرافة)، وبسام الراوي (الريان).

وفي الوسط: أحمد فتحي وجاسم جابر (العربي)، وعبد العزيز حاتم (الريان)، وحسن الهيدوس وعلي أسد ومحمد وعد ومصطفى مشعل (السد)، وخالد محمد (الدحيل).

وفي الهجوم: أحمد الجانحي وأحمد علاء (الغرافة)، وأكرم عفيف ويوسف عبدالرزاق (السد)، والمعز علي وإسماعيل محمد (الدحيل)، وخالد منير (الوكرة).

منتخب لبنان

من جهته، أعرب رشيد نصار، مدير المنتخب اللبناني لكرة القدم، عن سعادته بالأجواء التي توفرها دولة قطر في التحضيرات التي تسبق انطلاق النسخة الثامنة عشرة من بطولة كأس آسيا.

وأضاف نصار، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا": "استعددنا بشكل جيد، وحاولنا تكثيف التحضيرات في الآونة الأخيرة، وسنواجه صعوبات كبيرة من كافة النواحي أمام المنتخب القطري، الساعي للدفاع عن لقبه، بجانب أن المباراة ستشهد إثارة كبيرة على الصعيد الفني، وهدفنا الظهور بالمستوى المأمول الذي يجعلنا نخرج بنتيجة مرضية في مباراة ستكون صعبة على الجانبين، قبيل لقاء كل من المنتخبين الصيني والطاجيكي، حيث هدفنا تخطي عقبة الدور الأول".

وأوضح نصار: "لقد خضنا العديد من المباريات أمام المنتخب القطري في الآونة الأخيرة، سواء بصفة ودية أو رسمية، وسبق أن واجهناه خلال مباراة استهلال مشوارنا في النسخة الماضية عام 2019 في الإمارات".

من تدريبات المنتخب اللبناني لكرة القدم في الدوحة
من تدريبات المنتخب اللبناني لكرة القدم في الدوحة - وسائل التواصل

وأشار نصار إلى أن الجهاز الفني للمنتخب بقيادة المدير الفني المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش استقر على القائمة النهائية التي تضم 26 لاعبًا، بعد التغييرات التي طرأت بظهور بعض اللاعبين المصابين.

وضمت القائمة في حراسة المرمى كل من مهدي خليل، من فريق (الفيصلي الأردني)، مصطفى مطر (العهد)، علي السبع (النجمة).

وفي خط الدفاع حسين زين ونور منصور (العهد)، قاسم الزين وماهر صبرا (النجمة)، حسن شعيتو (الصفاء)، أليكس ملكي ونصار نصار (الأنصار).

أما في خط الوسط وليد شور، حسن سرور، فيليكس ملكي، ومحمد حيدر (العهد)، علي طنيش، يحيى الهندي (الأنصار)، محمد علي الدهيني (تريليبورغ السويدي)، جهاد أيوب (بي أس أس سلمان الإندونيسي).

وفي خط الهجوم كل من حسن معتوق (الأنصار)، باسل جرادي (بانكوك يونايتد التايلاندي) علي الحاج (العهد)، هلال الحلوة (البرج)، حسن "سوني" سعد (بينانغ الماليزي)، دانيال لحود (أتلانتي المكسيكي)، غابريال بيطار (فانكوفر أف سي الكندي)، عمر شعبان بوغيل (آي أف سي ويمبلدون الانكليزي).

يشار إلى أن المنتخب اللبناني لعب في كأس آسيا 6 مباريات، فاز في واحدة وتعادل مرتين وخسر ثلاثة، وسجل 7 أهداف واهتزت شباكه 12 مرة، وكان لاعبه عباس شحرور صاحب أول هدف للمنتخب في كأس آسيا، في حين كان هلال الحلوة آخر المسجلين لمنتخب لبنان.

المصادر:
العربي - وكالة الأنباء القطرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close