الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الاستياء يتصاعد في شنغهاي.. بكين تغلق المزيد من الأماكن بسبب كوفيد

الاستياء يتصاعد في شنغهاي.. بكين تغلق المزيد من الأماكن بسبب كوفيد

Changed

تقرير يتناول تفشي فيروس كورونا بقوة في شنغهاي (الصورة: غيتي)
أغلقت بكين المزيد من الأماكن العامة لمكافحة كوفيد حيث تكثف عمليات تتبع المخالطين، في وقت يتزايد فيه الغضب في شنغهاي جراء الإغلاق المستمر للمدينة.

قررت العاصمة الصينية بكين اليوم الجمعة، إغلاق المزيد من الصالات الرياضية ومراكز التسوق ودور السينما والمجمعات السكنية، مع تكثيف السلطات عمليات تتبع المخالطين لاحتواء تفشي كوفيد-19، في حين يتصاعد الاستياء من الإغلاق القاسي المستمر منذ شهر في شنغهاي.

وفي العاصمة بكين، بدأ حي تشاويانغ، وهو أول حي يخضع سكانه لاختبارات جماعية هذا الأسبوع، الجولة الأخيرة من ثلاث جولات من عمليات الفحص اليوم الجمعة، بين سكانه البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة.

ومن المقرر أن تجري معظم الأحياء الأخرى الجولة الثالثة من الاختبارات غدًا السبت.

وكثف حي تشاويانغ، الذي سجّل أكبر نسبة إصابات في التفشي الحالي في بكين، الإجراءات الرامية للحد من انتقال العدوى، معلنًا أن المزيد من المناطق السكنية معرضة للخطر.

وتلقى من زار هذه المناطق مؤخرًا، رسائل نصية تأمرهم بالبقاء في أماكنهم حتى يحصلوا على نتائج فحصهم.

واليوم الجمعة، أغلقت مجمعات سكنية إضافية وبعض المنتجعات الصحية والصالات الرياضية ودور السينما والمكتبات ومجمعان تجاريان على الأقل، في حين مُنع موظفو توصيل الطعام من دخول بعض المجمعات السكنية.

وكانت بكين قد سجّلت 49 إصابة أمس الخميس، مقابل 50 في اليوم السابق.

انتقادات متزايدة في شنغهاي

أما شنغهاي، فقد سجلت 52 حالة وفاة جديدة بكوفيد-19 أمس الخميس، ارتفاعًا من 47 في اليوم السابق. وأعلنت السلطات المحلية تسجيل 9545 إصابة جديدة غير مصحوبة بأعراض أمس، مقابل 9330 في اليوم السابق، بينما ارتفعت الحالات المصحوبة بأعراض من 1292 إلى 5487.

وتزايدت الانتقادات الموجهة للحكومة لا سيما بشأن مؤن الغذاء الحكومية، إذ يشتكي سكان بعض المناطق من أن حصصهم الغذائية تصل بوتيرة أقل من غيرهم.

ودفعت قيود كورونا وفرض الإغلاق، عشرات المقيمين الأجانب إلى الفرار من المدينة، وهي أكثر مدن بر الصين الرئيسي تنوعًا في السكان.

من جهتها، قالت جينيفر لي، وهي أجنبية تخطط للرحيل مع أسرتها عن المدينة التي كانت موطنهم لمدة 11 عامًا: "قبل الإغلاق، لم أكن أشعر حقا باستبداد الحكومة"، بحسب "رويترز".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close