الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

تجنبًا لسيناريو شنغهاي.. بكين تشدد قيود كورونا وتغلق أماكن عامة

تجنبًا لسيناريو شنغهاي.. بكين تشدد قيود كورونا وتغلق أماكن عامة

Changed

نافذة إخبارية حول تفشي فيروس كورونا بشكل كبير في شنغهاي (الصورة: غيتي)
قررت بكين إغلاق أماكن عامة عدة وزيادة وتيرة فحوصات كوفيد، بعد اكتشاف إصابات جديدة بالفيروس، حيث تسعى إلى تجنب إغلاق شبيه بالذي شهدته شنغهاي.

تحاول العاصمة الصينية بكين تجنّب سيناريو شنغهاي الأخير، حيث أُغلقت بعض الأماكن العامة فيها، وزادت فحوصات كوفيد في أماكن أخرى اليوم الخميس، مع شروع معظم سكان المدينة البالغ عددهم 22 مليونًا، في إجراء المزيد من الاختبارات الجماعية لكورونا.

وأغلقت السلطات الصينية شنغهاي مؤخرًا، عقب تفشي متحورة أوميكرون بشكل غير مسبوق.

ومع إطلاق بكين ثلاث جولات من الفحص الجماعي هذا الأسبوع في عدد من المناطق، أغلق عدد من المجمعات السكنية والمباني الإدارية وإحدى الجامعات أبوابه، بعد اكتشاف إصابات بالفيروس التاجي. كما تم إغلاق بعض المدارس وأماكن ترفيه ومواقع سياحية.

وأمس الأربعاء، أعلنت "يونيفرسال ستوديوز" في بكين، أنها ستطلب من الزوار إظهار نتائج اختبارات سلبية، قبل أن يتمكنوا من دخول المتنزه الترفيهي ابتداءً من غدًا الجمعة.

56 إصابة جديدة

وفي أنحاء بكين، تم رصد حالات إيجابية، من بين ما يقرب من 20 مليون عينة في الجولة الأولى من الاختبارات الجماعية، لكن الأعداد ظلت قليلة. وقد سجلت المدينة 56 إصابة جديدة اليوم الخميس، ارتفاعًا من 46 في اليوم السابق.

ومنذ 22 أبريل/ نيسان، سجلت بكين أكثر من 160 حالة كان أكثر من نصفها في تشاويانغ، أكثر مناطق المدينة اكتظاظًا بالسكان والتي تشتهر بأماكن الترفيه الليلية ومراكز التسوق والسفارات. وبقيت بكين في حالة ترقب رغم انخفاض عدد الإصابات.

وعندما بدأ تفشي المرض في شنغهاي، كانت الإصابات الجديدة أقل من 100 يوميًا في الفترة بين الأول والعاشر من مارس/ آذار، قبل أن ترتفع إلى أكثر من 700 بحلول 20 مارس.

وبنهاية الشهر، كانت شنغهاي تسجل آلاف الإصابات الجديدة، مما أدى إلى فرض إغلاق على مستوى المدينة التي شُبّهت بـ"سجن كبير".

ويرزح سكان شنغهاي البالغ عددهم 25 مليونًا تحت وطأة إغلاق مستمر منذ أسابيع، تسبّب بنقص في الغذاء وتظاهرات متفرّقة وموجة انتقادات عبر الإنترنت.

وحتى الآن، تسمح العاصمة إلى حد كبير للسكان، بالذهاب إلى العمل حتى أثناء إجراء الفحص، ما لم يتم اكتشاف إصابات، وما لم يكن الإغلاق المحلي إلزاميًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close