Skip to main content

الانتخابات الليبية.. رئيس المفوضية "سيحضر" جلسة البرلمان الإثنين

السبت 1 يناير 2022
تعذر إجراء الانتخابات، جراء خلافات بين مؤسسات رسمية ليبية، ولا سيما بشأن قانوني الانتخاب ودور القضاء في هذا الاستحقاق

أعلن الناطق باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، اليوم السبت، أن رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح، سيحضر جلسة المجلس المقرر عقدها الإثنين المقبل، والمخصصة لمناقشة "سير العملية الانتخابية".

وفي وقت سابق السبت، دعا رئيس مجلس النواب فوزي النويري، في بيان، إلى عقد جلسة رسمية في مقر المجلس بمدينة طبرق بهدف الاستماع لإحاطة رئيس مجلس إدارة المفوضية العليا للانتخابات وأعضائه حول سير العملية الانتخابية وما يستجد من أعمال".

وكان من المفترض أن تجرى الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة، غير أن مفوضية الانتخابات أعلنت قبل موعدها المقرر بيومين، وتعذر إجراؤها فاقترحت اللجنة تأجيلها إلى 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، فيما اقترح مجلس النواب (البرلمان) إجراءها بعد 6 أشهر.

وجاء تعذر إجراء الانتخابات، جراء خلافات بين مؤسسات رسمية ليبية، ولا سيما بشأن قانوني الانتخاب ودور القضاء في هذا الاستحقاق.

والخميس، طالبت المستشارة الأممية الخاصة لدى ليبيا ستيفاني ويليامز، بتوفير ظروف ملائمة للحفاظ على تقدم العملية الانتخابية في البلاد، عقب تعذر إجرائها في موعدها المقرر.

ويأمل الليبيون أن تسهم هذه الانتخابات في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط؛ فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة أجانب، قاتلت مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر لسنوات حكومة الوفاق الوطني السابقة المعترف بها دوليًا.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة