الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

البحرية البريطانية: هجوم على سفينة قبالة الحديدة في اليمن

البحرية البريطانية: هجوم على سفينة قبالة الحديدة في اليمن

Changed

شاهد كيف سارت أولى الرحلات في مطار صنعاء بعد 6 سنوات من التوقف (الصورة: الأناضول)
أعلنت هيئة عمليات التجارة التابعة للبحرية البريطانية، أن سفينة شحن تعرضت لهجوم قبالة سواحل اليمن، جنوب غربي الحديدة.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس، أن سفينة شحن تعرضت لهجوم على بعد 34 ميلًا بحريًا (63 كيلومترًا) جنوب غربي الحديدة الخاضعة لجماعة الحوثي باليمن.

لكن  UKMTO وهي الهيئة التابعة للبحرية الملكية البريطانية، لم تتطرق في بيانها المقتضب إلى طبيعة الهجوم ولا نتائجه ولا هوية السفينة، لكنها أشارت إلى أن "التحقيقات جارية".

وخلال السنوات الماضية، تعرضت أكثر من سفينة شحن لهجمات قبالة سواحل اليمن، حيث اتهمت الحكومة الشرعية اليمنية والولايات المتحدة ودول أخرى جماعة الحوثي، حليفة إيران، باستهداف الملاحة في تلك المنطقة، وهو ما نفاه الحوثيون.

وتشارك UKMTO بدورها في عمليات لمكافحة القرصنة وهي تابعة للبحرية الملكية البريطانية، التي تنسّق عمليات المراقبة في المنطقة، وسبق أن تم تحميل قراصنة صوماليين مسؤولية هجمات سابقة. 

أما اليمن فيشهد منذ أكثر من سبع سنوات، حربًا مستمرة أحد طرفيها القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية.

وتقاتل هذه القوات مسلحي جماعة الحوثي، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ سبتمبر/ أيلول 2014، حيث قتل أكثر من 150 ألف شخص في الحرب ونزح الملايين، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان البريطاني بعد أيام قليلة من إعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية وفقًا لبنود هدنة مؤقتة تم الاتفاق عليها بين أطراف الصراع في اليمن.

وانطلقت يوم الإثنين الفائت، أول رحلة جوية من مطار صنعاء تقل أكثر من 120 مسافرًا إلى العاصمة الأردنية عمّان بعد توقف استمر نحو 6 سنوات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close