الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

البحرين.. نحو 30 ألفًا يشاركون في قدّاس البابا فرنسيس

البحرين.. نحو 30 ألفًا يشاركون في قدّاس البابا فرنسيس

Changed

البابا في البحرين
جانب من قداس البابا فرنسيس في البحرين - غيتي
بلغ عدد الحشد قرابة 30 ألفًا امتلأ بهم استاد البحرين الوطني. وهو ثاني أكبر تجمع لقداس بابوي في شبه الجزيرة العربية.

ترأس البابا فرنسيس، في اليوم الثالث من زيارته إلى البحرين، قداسًا حضره آلاف الكاثوليك اليوم السبت، مما أدخل السرور على أعضاء الجالية الكاثوليكية الأجنبية الصغيرة من جميع أنحاء الخليج.

وفي عظته، قال البابا فرنسيس: "هذه الأرض تحديدًا هي صورة حية للتعايش مع التنوع، وهي في الواقع صورة لعالمنا الذي يتسم بشكل متزايد بالهجرة المستمرة للشعوب والتعددية في الأفكار والعادات والتقاليد".

وقُدّر عدد الحشد بقرابة 30 ألفًا امتلأ بهم استاد البحرين الوطني. وهذا هو ثاني أكبر تجمع لقداس بابوي في شبه الجزيرة العربية، بعد آخر استقطب أكثر من 100 ألف في الإمارات عام 2019. ونُقل مئات العمال الأجانب الكاثوليك في حافلات عبرت جسر الملك فهد الذي يبلغ طوله 25 كيلومترًا ويربط البحرين بالسعودية، حيث لا توجد كنائس.

"المعاملة الحسنة"

وقال جوس شازور (53 عامًا) وهو من ولاية كيرالا الهندية ويعمل مديرًا في شركة معدات طبية في السعودية: "رتب البحرينيون كل شيء بشكل مثالي لنا".

ويشكل العمال الأجانب، وكثير منهم من آسيا، العمود الفقري لاقتصادات الخليج، ويعملون في قطاعات مثل البناء والضيافة والنقل وقطاع النفط والغاز.

وقال متحدث باسم حكومة البحرين إن 111 جنسية حضرت القداس في البلد الذي يشكل الأجانب فيه حوالي نصف السكان البالغ عددهم 1.5 مليون نسمة.

وتمت تلاوة الصلوات خلال الفعالية بلغات يتحدث بها العمال الأجانب ومنها التاجالوجية والسواحلية والماليالامية والتاميلية والكونكانية.

وقداس اليوم هو هو ثاني محطة يلتقي فيها البابا فرنسيس المسيحيين الكاثوليك، بعد محطة أولى مساء الجمعة في كاتدرائية سيدة العرب، الكنيسة الكاثوليكية الأكبر في الخليج، التي دخلها على وقع التصفيق والدموع.

وعلى الكراسي في باحة الملعب وعلى مقاعد مدرجاته التي تبلغ قدرتها الاستيعابية 25 ألف شخص، وضع المنظمون أكياسًا بلاستيكية بداخلها قبعة تحمل شعار الزيارة، إضافة إلى كتاب صلوات والعلم البابوي من بين أشياء أخرى.

وقالت مارغريت حيدة (63 عامًا) وهي مسيحية من البحرين: "استضافة البابا فرنسيس هي الحدث الأعظم في هذه السنة".

وأقامت البحرين البالغ تعداد سكانها 1,4 مليون نسمة علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان في عام 2000. ويقطنها نحو ثمانين ألف مسيحي كاثوليكي، هم عمال من الهند والفيلبين بشكل أساسي، وفق ما نقلت "رويترز".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close