الأحد 5 مايو / مايو 2024

البطولات الأوروبية.. برشلونة أكبر المستفيدين ومحمد صلاح يصنع الحدث

البطولات الأوروبية.. برشلونة أكبر المستفيدين ومحمد صلاح يصنع الحدث

Changed

صلاح محتفلًا بانجازه التاريخي
صلاح محتفلًا بإنجازه التاريخي - رويترز
استفاد برشلونة من تعثر غريمه ريال مدريد ليرفع الفارق في صدارة الدوري الإسباني معه فيما تصدر محمد صلاح المشهد الإنكيلزي الكروي محققًا إنجازًا فريدًا.

واصل نادي ريال مدريد الإسباني توسيع الفارق بينه وبين غريمه برشلونة المتصدر، مهدرًا المزيد من النقاط في الدوري الإسباني، ضمن المرحلة الرابعة والعشرين، أمس الأحد.

وفيما كان برشلونة يتنفس الصعداء بخروجه منتصرًا بعشرة لاعبين فقط أمام فالنسيا، سقط ريال مدريد في فخ التعادل مجددًا، منهيًا مواجهته مع ريال بيتيس سلبًا.

وأحرز الجناح البرازيلي رافينينا، هدفًا من ضربة رأس في الشوط الأول ليمنح برشلونة فوزًا صعبًا بنتيجة (1-صفر) على فالنسيا، حيث لعب أصحاب الأرض بعشرة لاعبين آخر نصف ساعة من المباراة، بعد أن طرد الحكم المدافع الأوروغوياني رونالد أراوخو، بسبب خطأ ارتكبه ضد المهاجم هوغو دورو المنفرد، علمًا أن المدرب تشافي هيرنانديز تابع المباراة من المدرجات بسبب الإيقاف.

وكان برشلونة الطامح الى تحقيق الثنائية المحلية بعد خروجه قاريًا من دوري الأبطال، ثم الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" على يد مانشستر يونايتد الإنكليزي، الأكثر استحواذًا على الكرة خلال المباراة لكنه لم يخلق فرصة محققة إلى حين افتتاح النتيجة.

وخاض الفريق الكتالوني المباراة بغياب العديد من النجوم بسبب الإصابة، أبرزهم الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي أصيب خلال الخسارة المفاجئة ضد ألميريا الأسبوع الماضي (1-0) أبعدته عن الكلاسيكو، كذلك بيدري والفرنسي عثمان ديمبلي، فيما غاب جافي بسبب الإيقاف لتراكم البطاقات.

نزيف "الميرنغي"

وعلى المقلب الآخر، أنهى ريال مدريد أسبوعًا صعبًا بتعادل محبط من دون أهداف مع مضيفه ريال بيتيس، يوم أمس، ولم يفعل الكثير لتعزيز فرصه في اللحاق ببرشلونة في الصراع على لقب الدوري.

وبعد الهزيمة (1-صفر) على أرضه أمام برشلونة في ذهاب قبل نهائي كأس الملك يوم الخميس الماضي، سيطر ريال مدريد على المباراة أمام مضيفه بيتيس لكنه أهدر العديد من الفرص.

وتصدر برشلونة ترتيب المسابقة برصيد 62 نقطة، ليتقدم بفارق تسع نقاط عن ريال صاحب المركز الثاني الذي تعادل للمرة الثانية على التوالي في الدوري. وكان ريال قد تعادل مع أتلتيكو في ديربي العاصمة المباراة السابقة، بنتيجة (1-1)، وعقب الفوز (5-2) على ليفربول في ذهاب دور 16 بدوري أبطال أوروبا، لم يحرز "الميرنغي" إلا هدفًا واحدًا في مبارياته الثلاث الأخيرة. 

وقال لوكاس فاسكيز مدافع ريال مدريد، لمحطة "موفيستار بلوس": "سنواصل القتال. ما زلنا في مارس ويتبقى الكثير من المباريات". وأضاف: "فعلنا ما يكفي لنستحق شيئًا أكبر، لسنا سعداء بالنتيجة. أناشد الجماهير الاستمرار في الثقة بنا وسنقاتل حتى النهاية على ثلاثة ألقاب ننافس عليها".

"الملك المصري"

ومع ختام مرحلة جديدة من البطولات المحلية، وقبل انطلاق مرحلة إياب الدور الثاني لدوري الأبطال، سيطر النجم المصري، محمد صلاح، على المشهد الكروي الأوروبي، متلقيًا الثناء بعد تألقه في مباراة تاريخية بكل معنى الكلمة أمام مانشستر يونايتد. 

وأصبح صلاح، الهداف التاريخي لليفربول، في بطولة الدوري الممتاز، منذ بداية نظامه الجديد عام 1992، بعد أن سجل هدفين وصنع مثلهما في فوز تاريخي كذلك على يونايتد، بنتيجة (7-0)، ليتجاوز المصري رقم الأسطورة روبي فاولر، وينفرد يـ129 هدفًا في سجله بالبطولة. 

بدوره، علق فاولر على كسر المصري لرقمه القياسي من خلال منشور له على منصة تويتر، أرفقه بصورته وهو يتابع اللقاء، قائلأً: "تهنئة كبيرة لصلاح أسطورة ليفربول". 

وكتب النجم المصري، على حساباته في مواقع التواصل بعد المباراة: "إنه يوم استثنائي لجميع مشجعي ليفربول. يشرفني أن أستمر في صنع التاريخ مع هذا النادي الرائع". 

وتعتبر نتيجة المباراة، الهزيمة الأكبر في تاريخ مانشستر يونايتد أمام ليفربول، الذي حقق النتيجة ذاتها قبل أكثر من 100 عام، وتحديدًا عام 1908. 

ورفع صلاح رصيد أهدافه في الدوري إلى 11 هدفًا هذا الموسم، فيما احتفلت حسابات الريدز الإلكترونية بإنجاز "الملك الفرعوني" ووصفته بأسطورة النادي الجديدة. 

ونشر زميل صلاح جوردن هندرسون، تغريدة له على منصة تويتر، أرفقها بصورة له وللنجم المصري وقال: "يا له من أداء للفريق! ألف مبروك للملك رقمه الجديد". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close